«مصر» و«السعودية» تتفقان على مناورة «كبرى» بمشاركة دول خليجية

الأربعاء 15 أبريل 2015 05:04 ص

في ختام المباحثات التي جرت في القاهرة بين الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ووزير الدفاع السعودي ورئيس الديوان الملكي، الأمير «محمد بن سلمان»، بحضور وزير الدفاع المصري والإنتاج الحربي «صدقي صبحي»، تم الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية وبمشاركة قوة عربية مشتركة تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج.
قال بيان رئاسي مصري أمس الثلاثاء إن مصر والسعودية اتفقتا على تشكيل لجنة لتنفيذ «مناورة استراتيجية كبرى» على الأراضي السعودية تشارك فيها دول خليجية عربية.
وأضاف البيان أن الوزير السعودي أشاد «بالمواقف المصرية المساندة والداعمة للمملكة العربية السعودية وأمن منطقة الخليج العربي».
ومضى قائلا إن الرئيس المصري أكد أن «مصر كانت وستظل دوما عونا لأشقائها ومدافعا عن الحقوق العربية وأن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي حيث يرتبط أمن تلك المنطقة بشكل مباشر بالمصالح الحيوية المصرية لا سيما في البحر الأحمر ومضيق باب المندب».
وجاء الإعلان عن تشكيل لجنة تنفيذ المناورة في وقت تقود فيه السعودية تحالفا يوجه ضربات جوية لميليشا الحوثيين التي سيطرت على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر/أيلول وتخوض معارك مع قوات موالية للرئيس «عبدربه منصور هادي» الموجود في الرياض للسيطرة على عدن العاصمة الاقتصادية للبلاد.
وسميت الحملة العسكرية التي تقودها السعودية والتي يحتمل أن تشتمل على تدخل بري «عاصفة الحزم».
واقتربت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران من مضيق باب المندب لكنها أعلنت أن مرور السفن فيه لن يتعرض لأي تهديد، وأغلب السفن المارة في مضيق باب المندب تعبر قناة السويس.
وجاء في البيان «تم أثناء اللقاء استعراض آخر المستجدات وتطورات العمليات العسكرية التي تتم في إطار عملية عاصفة الحزم التي تستهدف إرساء الاستقرار والأمن في اليمن والحفاظ على هويته العربية ومساعدته على تجاوز تلك المرحلة الدقيقة في تاريخه صوناً لمقدرات الشعب اليمني وحفاظاً على حقوقه».
تشكيل قوة عربية مشتركة
وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الأمين العام لجامعة الدول العربية «نبيل العربي» وجه الدعوة لرؤساء أركان جيوش الدول العربية للاجتماع لبحث تنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة الخاص بتشكيل قوة عسكرية مشتركة.
ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي عربي قوله إن الاجتماع سيعقد يوم 22 أبريل/ نيسان الجاري.
وكان البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت بمنتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر أواخر الشهر الماضي ذكر أن القادة العرب وافقوا على اقتراح بإنشاء القوة.
وكان «السيسي» اقترح تشكيل القوة التي أعلن أن المشاركة فيها اختيارية للدول العربية وأن مهمتها ستكون التدخل السريع لمواجهة أي تهديدات تتعرض لها أي دولة عربية.
وتأتي خطوات تشكيل القوة العربية وإجراء المناورة الكبرى في السعودية في وقت تقول فيه الدول العربية إن تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولي في الصيف الماضي على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا يمثل تهديدا أمنيا بالغا لها.
 

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية اليمن عاصفة الحزم دول الخليج السيسي محمد بن سلمان صدقي صبحي

وزير الدفاع السعودي يعقد مباحثات مع «السيسي» ونظيره المصري في القاهرة

«ديبكا»: قوات مصرية وسعودية تشتبك مع «الحوثيين» في باب المندب

وزير الخارجية الجزائري ينفي علاقة مشروع «القوة العربية» بالأوضاع في اليمن وليبيا

«العربي»: تشكيل القوة العسكرية المشتركة يحتاج لشهور ولن نتدخل في سوريا وفلسطين

خاص لـ«الخليج الجديد»: مصر لم تشارك في التجهيز لـ«عاصفة الحزم» و«السيسي» أُبلغ بعد بدء العملية

هل شاركت مصر في «عاصفة الحزم» ”مضطرة“؟!

مصر تؤكد مشاركتها في «عاصفة الحزم» وتوجّه قطعا بحرية مقاتلة لتأمين خليج عدن

السعودية ودول عربية وإسلامية تبدأ عملية «عاصفة الحزم» بقصف مواقع الحوثيين في اليمن

المناورات «المصرية ـ السعودية»: تمهيد لمغامرة برية في اليمن؟

قيادي حوثي: قتل وأسر 40 جنديا مصريا جنوب اليمن

المناورة المصرية السعودية… أبعد من الحرب

مدير الـ«CIA» يبحث مع «السيسي» في القاهرة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية