مدير الـ«CIA» يبحث مع «السيسي» في القاهرة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية

الاثنين 20 أبريل 2015 12:04 م

استقبل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» مساء أمس الأحد رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي ايه»، «جون برينان» في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وقالت الرئاسة المصرية في بيانها إن «السيسي» و«برينان» بحثا آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المشتركة الأميركية والمصرية لمكافحة الإرهاب

وصرح السفير «علاء يوسف» المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، واستعراض آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقد تم التأكيد خلال اللقاء على قوة روابط الصداقة بين البلدين وأهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط بينهما، وحرصهما على تنميتها في مختلف المجالات بما يصب في صالح الشعبين المصري والأمريكي, فضلا عن المساهمة في إرساء دعائم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت الرئاسة أنه تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما بؤر التوتر في منطقة الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

حضر اللقاء رئيس المخابرات العامة المصرية «خالد فوزي»، ومن الجانب الأمريكي كل من «ثيودور سينجر»، المستشار الخاص لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والسفير «ستيفن بيكروفت»، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وكانت العلاقات بين واشنطن والقاهرة، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة، شهدت بعض الفتور عقب إطاحة الجيش للرئيس المنتتخب «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013 وما تلاها من قمع دام لأنصاره.

غير أن العلاقات بين البلدين عادت تقريبا إلى طبيعتها في نهاية مارس/آذار الماضي مع إعلان الولايات المتحدة الإنهاء التام للتجميد الذي كانت فرضته على جزء من مساعداتها العسكرية السنوية لمصر البالغة 1.3 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

مصر الولايات المتحدة السيسي الاستخبارات المركزية الأمريكية المخابرات العامة الإرهاب

صحيفة إسرائيلية: حكومة «السيسي» عاجزة عن صد «التمرد الإسلامي»

«السيسي»: نشارك بقوات جوية وبحرية فقط في«عاصفة الحزم»

صحف إسرائيلية: «السيسي» أطاح برفاق الانقلاب لفشلهم أمام «ولاية سيناء»

«مصر» و«السعودية» تتفقان على مناورة «كبرى» بمشاركة دول خليجية

وزير الدفاع السعودي يعقد مباحثات مع «السيسي» ونظيره المصري في القاهرة

«السيسي» يجري تعديلا قانونيا لتشديد عقوبة التسلل عبر الأنفاق بين مصر وجيرانها

«السيسي» يحذر الغرب من فوضى إقليمية عارمة بعودة «الإخوان» للحكم