«لاريجاني» يؤكد ضرورة وقف «عاصفة الحزم» في اتصال بنظرائه في العراق والجزائر ولبنان

الثلاثاء 14 أبريل 2015 02:04 ص

اعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني «على لاريجاني»، أن ما أسماه «الهجوم العسكري السعودي على اليمن»، الحق ضررا بالغا بالعالم الإسلامي، داعيا إلى اتخاذ مبادرة فورية لوقف الهجمات العسكرية وإيجاد وقف لإطلاق النار والكف عن قتل الأطفال والنساء.

وأجرى «لاريجاني» اتصالات هاتفية منفصلة الإثنين، مع نظرائه في العراق وسوريا ولبنان والجزائر، تباحث معهم حول آخر مستجدات المنطقة سيما الأزمة اليمنية.

وقال «لاريجاني» في اتصاله مع رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري» أنه «في الوقت الذي تعاني منطقة الشرق الأوسط منذ فترة من وطأة العمليات الإرهابية من قبل مختلف المجموعات المتطرفة، فإن شن هجوم عسكري من قبل دولة مسلمة على دولة مسلمة أخرى، ذات بنية اقتصادية ضعيفة هل سيؤدي إلى حل أية مشكلة؟

ووصف «لاريجاني» السلوك السعودي بـالخاطئ“، وقال أنه سيعكس دعايات غير لائقة عن العالم الإسلامي والمنطقة وحتى عن السعودية نفسها.

وخلال اتصاله برئيس مجلس الشعب السوري «محمد جهاد اللحام»، تساءل «لاريجاني»: «لماذا توجّه قدرات دولة إسلامية ضد بلد إسلامي فقير عوضا عن توجيهها ضد أعداء الإسلام والصهاينة الغاصبين».

وفي السياق ذاته، أكد «لاريجاني» لدى اتصاله مع رئيس مجلس النواب اللبناني «نبيه بري»، ضرورة اتخاذ الدول الإسلامية إجراءات فورية، لوقف إراقة الدماء وقتل الأبرياء في اليمن ووقف الهجوم الجوي السعودي، يعقبه بدء حوار وطني يمني – يمني بغية إنهاء الأزمة الداخلية للبلاد وعودة الاستقرار إليه.

وخلال اتصاله برئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري «محمد العربي ولد خليفة»، أعرب «لاريجاني» عن أسفه البليغ للهجوم العسكري السعودي على الشعب اليمني معتبرا أن الهجوم قد الحق الضرر الذي لايعوض بالعالم الإسلامي، داعيا إلى اتخاذ مبادرة تفضى إلى وقف الهجوم وإيجاد وقف لإطلاق النار.

برلمانية تدعو لطرد القائم بالأعمال السعودي

دعت برلمانية إيرانية إلى طرد القائم بالأعمال السعودي من إيران، وقالت إن «على وزارة الخارجية أن تتصدى بحزم أمام ممارسات نظام آل سعود لئلا نشهد بعد ذلك انتهاكات لحرمة الزوار الإيرانيين».

وقالت عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى، «زهرة الهيان»، بحسب ما نقلت وكالة أنباء «فارس»، الثلاثاء، إن «الممارسات الأخيرة للسعوديين وفرت للأسف الظروف لانتهاك حرمة ومكانة الزوار الإيرانيين».

وأضافت أن «الشعب والرأي العام الإيراني يرفضان سلوكيات كهذه»، لافتة إلى أنه «تزامنا مع إلغاء حملات العمرة، فإنه لا بد من اتخاذ إجراءات حازمة وجادة من قبل وزارة الخارجية لئلا نشهد بعد ذلك مثل هذه الانتهاكات».

وقالت «الهيان» إن «على الخارجية الإيرانية أن تعتمد تحركا أكثر حزما أمام ممارسات نظام آل سعود وانتهاكه لحقوق الإنسان في اليمن»، مؤكدة أن «هذا النظام تحول إلى راع لمصالح الصهاينة ويعمل على تحقيق أهدافهم في المنطقة» على حد قولها.

وكانت إيران قد علقت جميع رحلات العمرة إلى الأماكن المقدسة في السعودية احتجاجا على ما أسمته «محاولة تحرش جنسي» تعرض له إيرانيان في سن المراهقة.

وقال وزير الثقافة الإيراني، «علي جنتي»، «أمرت منظمات الحج والعمرة بتعليق رحلات العمرة حتى يحاكم الجانيان ويعاقبا».

وأعلنت السلطات السعودية الثلاثاء أن القضية باتت أمام الإدعاء العام للتحقيق في ملابساتها.

  كلمات مفتاحية

شاعر إيراني يدعو إلي «تحريم الحج» ومقاطعة «كعبة العرب» ويصفها بـ«قصر الجهل»!

مظاهرة أمام السفارة السعودية في طهران تطالب بإعدام فردي أمن سعوديين

«خامنئي» يعد بتمريغ «أنف السعودية في التراب» بسبب اليمن

«لاريجاني» يتهم دولا كبرى بتأجيج الخلافات في المنطقة لاستثمارها اقتصاديا

«سي إن إن»: أمريكا تبحث زيادة دعمها للعمليات بقيادة السعودية ضد «الحوثيين»

محاكمة سعوديين بدعوى تحرشهم بمراهقين إيرانيين في المطار

الجزائر تتراجع عن مبادرتها بشأن اليمن لعدم توفر إمكانية لنجاحها

السعودية تحمل إيران مسؤولية سلامة بعثتها الدبلوماسية في طهران

سفير السعودية بواشنطن: «عاصفة الحزم» لن تتوقف طالما لم تُحقق هدفها بعد

قيادي حوثي: قتل وأسر 40 جنديا مصريا جنوب اليمن

«بحاح»: لن نقبل بأي مبادرة إلا بعد وقف الحرب في عدن

تحرك جزائري لإقناع السعودية بقبول مبادرة إيران بشأن اليمن

الحكومة اليمنية ترفض مبادرة السلام الإيرانية

رئيس لبنان السابق يطالب السعودية بتحييد لبنان عن الصراع في اليمن