السعودية تحمل إيران مسؤولية سلامة بعثتها الدبلوماسية في طهران

الأربعاء 15 أبريل 2015 02:04 ص

حمّلت وزارة الخارجية السعودية، الحكومة الإيرانية في طهران، مسؤولية سلامة أفراد البعثة الدبلوماسية العاملة على الأراضي الإيرانية، وسط مخاوف من تكرار سيناريو تحول التظاهرات التي تجري في محيط البعثة هذه الأيام وأمامها إلى أعمال عنف ضدها، كما حدث قبل 4 سنوات حينما قامت قوات من «الباسيج»، التابعة للحرس الثوري الإيراني، بمهاجمتها على مرأى ومسمع من الأمن الإيراني.

ونقلت صحيفة الوطن السعودية، أمس الأربعاء، عن مدير الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير «أسامة نقلي» القول: «ما أستطيع قوله هو إن الدول المضيفة مسؤولة عن حماية البعثات الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية»، في إشارة إلى إيران.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يشهد فيها محيط السفارة السعودية في طهران تظاهرات وفعاليات احتجاجية، غير أن المخاوف تراود المسؤولين السعودي من احتمالية تحولها إلى «نوع من أنواع العنف ما قد يعرض أمن وسلامة الدبلوماسيين السعوديين إلى الخطر».

ويأتي القلق السعودي الأخير مع تصاعد حدة التصريحات الإيرانية تجاه المملكة، خاصة بعد تصريح المرشد الأعلى الإيراني آية الله «علي خامنئي» قبل أيام بأن «السعودية لن تخرج منتصرة من الحرب في اليمن».

وقال «خامنئي» في كلمة بثها التلفزيون: «عدوان السعودية على اليمن وشعبه البريء خطأ. وقد أرسى سابقة سيئة في المنطقة.. هذه جريمة وإبادة جماعية يمكن أن تنظرها المحاكم الدولية»، وأضاف أن السعودية ستتلقى الضربة في ما يحدث في اليمن، ويمرغ أنفها في التراب، مضيفا أن أمريكا ستتلقى هي الأخرى ضربة وتهزم في اليمن.

كما أشار «خامنئي»، إلى أن «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية ضد الحوثيين، أمر أخطأت فيه السعودية وأسست لـ«بدعة جديدة في المنطقة»، مشبها «عاصفة الحزم» بما قام به الكيان الصهيوني في غزة، واصفا إياها بالجريمة والإبادة الجماعية.

  كلمات مفتاحية

«لاريجاني» يؤكد ضرورة وقف «عاصفة الحزم» في اتصال بنظرائه في العراق والجزائر ولبنان

قائد القوات البرية الإيرانية يصف الجيش السعودي بـ«المستأجر» ويتوعد بهزيمته

مظاهرة أمام السفارة السعودية في طهران تطالب بإعدام فردي أمن سعوديين

«خامنئي» يعد بتمريغ «أنف السعودية في التراب» بسبب اليمن

رئيس الشوري الإيراني: «عاصفة الحزم» تقتل المسلمين .. والسعودية «تحتل» اليمن

«عبداللهيان»: الموساد ينقل «دواعش» من سوريا والعراق إلى جنوب اليمن

هل تنافس إيران المملكة العربية السعودية في اليمن؟