"فيرجن" توقف محادثاتها مع صندوق الثروة السعودي بسبب خاشقجي

الخميس 11 أكتوبر 2018 11:10 ص

أوقف رئيس مجموعة "فيرجن" الفضائية أوقف "ريتشارد برانسون"، محادثات مع صندوق الثروة السيادية السعودي، حول مخطط لاستثمار مليار دولار في الشركة، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال "ريتشارد" لصحيفة "فاينانشيال تايمز" الأمريكية إنه كان "مسرورًا" لقبول منصبين لإدارة مشاريع سياحية حول البحر الأحمر بسبب "آماله الكبيرة" لحكومة السعودية تحت حكم ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وأضاف أن التقارير التي تفيد بأن "خاشقجي" ربما يكون قد قُتل أو تم اختطافه في تركيا "إذا ثبتت صحته، فإن ذلك سيغير بوضوح قدرة أي منا في الغرب على التعامل مع الحكومة السعودية"، مضيفًا أن "فيرجن" طلبت من السلطات السعودية معلومات أكثر.

وكان "ريتشارد" قد ذهب إلى المملكة العام الماضي وأعلن في أكتوبر/تشيرين الأول الماضي أن صندوق الاستثمار السعودي يعتزم استثمار حوالي مليار دولار في شركته الفضائية الأمريكية "فيرجين غالاكتيك"، وبانتظار موافقة السلطات الأمريكية.

وكان قد أعلن وزير الطاقة الأمريكي السابق "إرنست مونيز"، الأربعاء، تعليق دوره الاستشاري في مشروع مدينة "نيوم" الاقتصادية السعودية لحين معرفة مزيد من المعلومات عن الصحفي "جمال خاشقجي" الذي اختفى في 2 أكتوبر/تشرين الأول بعد زيارة لقنصلية المملكة في إسطنبول.

وكشف "مونيز" عن قراره في بيان له. 

و"مونيز" واحدا من 18 شخصا يشرفون على مشروع نيوم الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، وسبق له أن عمل في إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما".

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

ونشرت صحف تركية، اليوم، صور وأسماء 15 سعوديا دخلوا الأراضي التركية في اليوم الذي اختفى فيه "خاشقجي"، وقالت إن هؤلاء الأشخاص "يُعتقد أنهم فرقة الاغتيال المتورّطة في تعذيب وقتل الكاتب الصحفي السعودي".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوربية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

طالع التغطية الخاصة على مدار الساعة لتطورات قضية اختفاء "جمال خاشقجي"

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة فيرجن الفضائية جمال خاشقجي مقتل خاشقجي

مستثمرون وإعلاميون يقاطعون مؤتمر الرياض على خلفية قضية خاشقجي

رئيس البنك الدولي يغيب عن مؤتمر الاستثمار بالرياض

السعودية تشتري حصة بشركة تنظيم حفلات عالمية بنصف مليار دولار