رئيس البنك الدولي يغيب عن مؤتمر الاستثمار بالرياض

الجمعة 12 أكتوبر 2018 01:10 ص

أعلن مسؤول في البنك الدولي، الجمعة، غياب رئيس البنك "جيم يونج كيم" عن حضور مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المقرر عقده بالعاصمة السعودية الرياض، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأرجع المسؤول الأمر إلى تضارب في المواعيد رغم أن اسم "جيم" كان مدرجا كمتحدث في المؤتمر، حسب "رويترز".

ويتزامن غياب "جيم" مع إعلان شركات استثمارية ووسائل إعلام عالمية مقاطعة المؤتمر ذاته على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي البارز "جمال خاشقجي"، والتقارير المتداولة عن مقتله وتقطيع جثته داخل مقر قنصلية المملكة بإسطنبول.

كان رئيس مجموعة "فيرجن" الفضائية البريطانية، "ريتشارد برانسون"، أعلن وقف محادثات مع صندوق الثروة السيادية السعودي، حول مخطط لاستثمار مليار دولار في الشركة، على خلفية قضية "خاشقجي".

ويعقد مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي يرأسها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في الرّياض في الفترة بين 23 و25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتكنى المبادرة بـ"دافوس الصحراء".

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

 

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي البنك الدولي جيم يونج كيم مبادرة مستقبل الاستثمار

ف.تايمز وCNN وCNBC تقاطع مؤتمرا بالرياض بسبب قضية خاشقجي

مستثمرون وإعلاميون يقاطعون مؤتمر الرياض على خلفية قضية خاشقجي

"فيرجن" توقف محادثاتها مع صندوق الثروة السعودي بسبب خاشقجي