الصين: قبول عضوية الإمارات وإيران في البنك الآسيوي للاستثمار

الأربعاء 8 أبريل 2015 09:04 ص

أعلنت وزارة المالية الصينية، قبول بلادها عضوية الإمارات العربية المتحدة وإيران في تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، المزمع تأسيسه نهاية العام الجاري.

وأشارت الوزارة في بيان لها على موقعها الرسمي على الإنترنت، أن الدول المؤسسة للبنك وافقت على الطلب المقدم من الإمارات وإيران، من أجل المشاركة في إنشائه.

وكانت أكثر من 50 دولة بينها تركيا قدمت طلبا للمشاركة في تأسيس البنك الآسيوي الذي يهدف إلى جمع رؤوس أموال تقدر بـ100 مليار دولار، تعهدت الصين بتمويل 50 مليار دولار منها.

كما أعلنت تركيا في 26 مارس/أذار الماضي أنها قدمت طلبا للحصول على عضوية البنك، الذي ينتظر أن يبدأ عملياته نهاية عام 2015.

ولم تتقدم كل من الولايات المتحدة أو اليابان لعضوية البنك، حيث يبدو أن الولايات المتحدة تتعامل مع دوافع الصين باعتبارها مشبوهة.

وأوضحت الصين أن ما مجموعه 35 دولة قد تم قبول عضويتها فعليًا بعد استيفائها للإجراءات، وكانت الصين قد أعلنت في وقت سابق أن سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للأعضاء المؤسسين بحلول 15 إبريل/نيسان الحالي.

وتشمل الدول التي تقدمت للعضوية التأسيسية للبنك كل من الصين وبنغلاديش وكمبوديا والهند وأندونيسيا وكازاخستان، الكويت، ماليزيا، جزر المالديف، منغوليا، ميانمار، نيبال، نيو زيلاند، عمان، باكستان، الفلبين وبروناي ولاوس وتايلاند، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، سريلانكا، طاجيكستان، أوزبكستان، فيتنام وقطر والأردن والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وايطاليا وأستراليا وكوريا الجنوبية والدنمارك، النمسا، سويسرا، روسيا، تركيا، لوكسمبورغ، إسرائيل وتايوان وأخيرا إيران والإمارات العربية المتحدة.

  كلمات مفتاحية

الصين بنك الاستثمار الأسيوي الإمارات إيران

أميركا اللاتينية.. وظاهرة القروض الصينية

الشركات الصينية لم تظهر قدراتها الكاملة بعد

الديون السيئة في الصين

السعودية تشارك في تأسيس بنك استثماري تدعمه الصين

البنك الصناعي والتجاري الصيني يفتتح أول فروعه بالكويت

بورصة دبي للذهب والسلع توقع مذكرة تفاهم مع بنك الصين لتحفيز الاستثمارات البينية

57 دولة يوقعون اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية

أبوظبي تستضيف فعاليات «ملتقى الصين 2015» بمشاركة 70 شركة سياحة صينية

تمدد صيني.. البنك الآسيوي يفتتح في أبوظبي أولى مكاتبه الخارجية (فيديو)