57 دولة يوقعون اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية

الأحد 28 يونيو 2015 12:06 م

يوقع غدا الإثنين مندوبو 57 بلدا اتفاقا بشأن البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية في بكين، الذي يمثل أحد أكبر نجاحات السياسة الخارجية للصين.

وسيوقع الأعضاء المؤسسون للبنك مواد الاتفاق الذي يحدد حصة كل عضو ورأس المال الأولي للبنك.

وكانت الولايات المتحدة عارضت في بادئ الأمر فكرة إنشاء المؤسسة متعددة الأطراف التي ينظر إليها كمنافس للبنك الدولي الخاضع لهيمنة الغرب وللبنك الآسيوي للتنمية، لكن البنك الجديد استقطب عددا كبيرا من الحلفاء البارزين لواشنطن مثل بريطانيا وألمانيا وأستراليا وكوريا الجنوبية والإمارات والسعودية.

ونقلت وكالة «رويترز» عن «مالكوم كوك» من معهد دراسات جنوب شرق آسيا في سنغافورة تعليقه على فكرة البنك قائلا «إنه انتصار دبلوماسي واستراتيجي كبير للصين.. لكن توقيع هذا العدد الكبير يعني أن إدارة البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية ستكون عملية معقدة... كلما زاد عدد الدول المشاركة زادت المصالح وسيرغب كل عضو أن تكون المؤسسة في خدمة مصالحه».

ونقلت الوكالة عن دبلوماسي غربي رفيع في بكين إن «الصين لم تجد خيارا عدا تأسيس بنكها الخاص بعد أن عرقلت واشنطن محاولات متكررة لإصلاح المؤسسات القائمة مثل صندوق النقد الدولي لأخذ دور الصين كثاني أكبر اقتصاد في العالم في الحسبان».

ومن المتوقع أن تملك الدول الآسيوية ما يصل إلى 75% من البنك، في حين سيحوز الأوروبيون والدول الأخرى النسبة الباقية.

وقال مصدران يابانيان إن كل عضو آسيوي سيخصص له نصاب من حصة 75% بناء على حجم الاقتصاد، وسيبدأ البنك برأسمال مرخص له قدره 50 مليار دولار على أن يتم رفعه لاحقا إلى 100 مليار دولار.

ومن المرجح أن تبلغ حصة الصين بين 25% و30% وستكون الهند ثاني أكبر مساهم بحصة قد تبلغ 10% إلى 15%، حسبما قال لرويترز مندوبون حضروا اجتماع وضع اللمسات الأخيرة على بنود اتفاق البنك في مايو/أيار.

وبحسب مسودة وثيقة لوزارة المالية اطلعت عليها الوكالة في وقت سابق هذا الشهر تنوي ألمانيا أخذ حصة نسبتها 4.1% لتصبح رابع أكبر عضو بعد الصين والهند وروسيا.

وكانت أستراليا قالت الأربعاء الماضي إنها ستساهم بمبلغ 930 مليون دولار أسترالي (719.36 مليون دولار) على مدى خمس سنوات لتصبح سادس أكبر مساهم.

وتقول الصين إنها لن تملك حق النقض بالبنك على العكس من البنك الدولي الذي تملك الولايات المتحدة حقا محدودا للنقض به.

وتشمل الدول التي تقدمت للعضوية التأسيسية للبنك كل من الصين وبنغلاديش وكمبوديا والهند وأندونيسيا وكازاخستان، الكويت، ماليزيا، جزر المالديف، منغوليا، ميانمار، نيبال، نيوزيلاند، عمان، باكستان، الفلبين وبروناي ولاوس وتايلاند، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، سريلانكا، طاجيكستان، أوزبكستان، فيتنام وقطر والأردن والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأستراليا وكوريا الجنوبية والدنمارك، النمسا، سويسرا، روسيا، تركيا، لوكسمبورغ، «إسرائيل» وتايوان وأخيرا إيران والإمارات العربية المتحدة.

  كلمات مفتاحية

البنك الآسيوي للبنية التحتية الولايات المتحدة الصين السعودية الإمارات قطر تركيا إسرائيل

الصين: قبول عضوية الإمارات وإيران في البنك الآسيوي للاستثمار

أميركا اللاتينية.. وظاهرة القروض الصينية

الديون السيئة في الصين

السعودية تشارك في تأسيس بنك استثماري تدعمه الصين

السياسة الصينية في الشرق الأوسط عقب الثورات العربية

تمدد صيني.. البنك الآسيوي يفتتح في أبوظبي أولى مكاتبه الخارجية (فيديو)