«ظريف» في باكستان لمناقشة الأوضاع في اليمن

الأربعاء 8 أبريل 2015 03:04 ص

وصل وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إلى باكستان يوم الأربعاء ومن المرجح أن يدعو لرفض طلب للانضمام إلى الحملة التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.

ودعا رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» يوم الثلاثاء إيران إلى المشاركة في محادثات بشأن الأمن في اليمن بينما يناقش البرلمان ما إذا كان ينبغي لباكستان الانضمام إلى العملية التي تقودها السعودية.

وتستمر المناقشات في البرلمان يوم الأربعاء.

وقال «ظريف» مرارا إنه يجب التغلب على الصراع في اليمن من خلال الحوار وليس من خلال القوة العسكرية. وتتهم دول أخرى إيران باستخدام الصراع كغطاء لتوسيع نفوذها الإقليمي. لافتا الشهر الماضي إلى أنه «يجب على جميع الدول العمل نحو تحقيق الاستقرار ومنع انتشار انعدام الأمن في المنطقة».

وأكد «ظريف» أن إيران وباكستان كلاهما تواجهان خطر التطرف والارهاب، مشددا على ضرورة التعاون بين البلدين في محاربة الإرهاب والتطرف.

وفي الشهر الماضي بدأ تحالف تقوده السعودية شن غارات جوية على الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن. وتشترك السعودية في حدود مع اليمن وتقول إنها تخشى أن يمتد انعدام الاستقرار إلى أراضيها.

وتريد السعودية أن تنضم باكستان حليفتها السنية القوية للتحالف وقد طلبت طائرات وسفنا وجنودا من إسلام آباد.

وبدأ البرلمان الباكستاني مناقشة الطلب يوم الاثنين واتحد المشرعون على أنه لا ينبغي أن ترسل باكستان قوات للسعودية للقتال في اليمن.

وعلى الرغم من أن هناك جماعات عديدة في الصراع المعقد باليمن يخشى المشرعون الباكستانيون من أن يتطور الصراع إلى حرب بالوكالة بين السعودية وإيران مما يشعل توترا طائفيا قائما بالفعل داخل البلاد.

وتشترك باكستان في حدود طويلة يسهل اختراقها مع إيران عند إقليم بلوخستان الغني بالغاز والمعادن حيث يقاتل متمردون انفصاليون الحكومة منذ سنوات.

واقترحت إيران بناء خط أنابيب لتصدير الغاز إلى باكستان المتعطشة للغاز وهو مشروع تأجل بسبب تهديد العقوبات الأمريكية وافتقار باكستان إلى الأموال والمستثمرين.

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف باكستان نواز شريف عاصفة الحزم

«ديبكا»: باكستان تستعد لنقل قوات كبيرة لحماية حدود السعودية اليمنية

«محمد بن سلمان» يبحث مع وزير الدفاع الباكستاني المشاركة في «عاصفة الحزم»

«ستراتفور»: لماذا نتوقع نمو التعاون العسكري بين السعودية وباكستان؟

البرلمان الباكستاني يقر قانونا للحياد تجاه الحرب في اليمن ويجدد التزامه بالدفاع عن السعودية

لماذا ترفض باكستان طلب السعودية الانضمام لتحالف «عاصفة الحزم»؟

«رويترز»: إرضاء الجميع .. سياسة باكستان المحفوفة بالمخاطر

«ظریف» يدعو الرياض للتخلي عن «وهم إقصاء الدور الإيراني»

قطر وباكستان تبحثان سبل تعزيز التعاون العسكري

«ظريف» يتوجه لتونس في جولته الثالثة منذ الاتفاق النووي

«شمخاني» يشيد برفض باكستان المشاركة في حرب اليمن