الخميس 9 أبريل 2015 02:04 ص

أشار وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» اليوم الخميس إلى أن منظمة «أوبك» سوف تنسق فيما بينها لاستيعاب عودة إيران إلى أسواق النفط دون أن يتسبب ذلك في انهيار السعر.

وتتطلع إيران التي كانت ثاني أكبر مصدر في منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» إلى تعزيز صادراتها من النفط الخام سريعا في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى العالمية الست بخصوص برنامجها النووي ورفع العقوبات المفروضة عليها.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1% اليوم لتعوض بعض خسائرها التي منيت بها في الجلسة السابقة على خلفية ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية إلى مستويات قياسية.

وتراجعت العقود الآجلة للنفط يوم أمس بعد أن ارتفعت المخزونات الأمريكية بمقدار 10.95 ملايين برميل لتصل إلى 482.4 مليون الأسبوع الماضي في أكبر زيادة منذ 14 عاما فضلا عن ارتفاع الإنتاج السعودي إلى 10.3 ملايين برميل يوميا في شهر مارس/آذار الماضي.

وارتفعت العقود الآجلة لسعر مزيج «برنت» تسليم 15 مايو/أيار، بنسبة 2.39% ما يعادل 1.33 دولار إلى 56.88 دولارا للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 مايو/أيار بنسبة 1.96% ما يعادل 99 سنتا إلى 51.41 دولارا للبرميل.

ويرى محللون في أسواق الطاقة أن المناخ العام للسوق لا يزال نزوليا مع استمرار ارتفاع الإنتاج وضعف الطلب الذي دفع أسعار النفط للتراجع نحو 50% منذ يونيو/حزيران 2014.

وفي نفس السياق، قال مستشار وزير النفط السعودي اليوم إن تراجع أسعار النفط مؤقت فحسب إذ من المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بما يصل إلى مليون برميل يوميا في السنة، مرجحا ارتفاع الاستهلاك العالمي إلى 105 ملايين برميل يوميا في 2025.

اقرأ أيضاً

اكتشاف نفطي في بريطانيا يقدر بنحو 100 مليار برميل

اتجاهات أسعار النفط غير مشجعة

بورصات الخليج ترتفع مدعومة بالنفط ومصر تصعد بعد رفع التصنيف

«النعيمي»: متفائل بارتفاع أسعار البترول مستقبلا والأسعار في تحسن مستمر

مصادر أمريكية: النفط قد يتراجع من 5 إلي 15 دولار في 2016 لدى رفع عقوبات إيران

«النعيمي»: السعودية مستعدة للمساعدة في تحسين سعر النفط لكن ليس وحدها

أسعار النفط ترتفع 2% وتقترب من 57 دولارا للبرميل

الاتفاق النووي المبدئي وصادرات النفط الإيرانية

إمدادات نفط إيران لن ترتفع كثيرا قبل نحو 5 سنوات

«وكالة الطاقة الدولية»: نمو معروض النفط قد يؤخر تعافي السوق

«أوبك» تتوقع ارتفاع الطلب على نفطها مع تضرر منافسيها من هبوط الأسعار

إيران تتوقع زيادة إنتاجها من النفط إلى 5.7 مليون برميل يوميا في 3 سنوات

وزير النفط الإيراني يستبعد تغيير سقف إنتاج «أوبك»

إيران تخطط لـ50 مشروعا في النفط والغاز بـ185 مليار دولار

صادرات إيران النفطية تتجاوز 2.1 مليون برميل يوميا في يوليو