السعودية.. القبض على المتهم بإطلاق نار على دورية أمن قبل هروبه إلى اليمن

السبت 11 أبريل 2015 06:04 ص

أعلنت وزارة الداخلية السعودية مساء أمس الجمعة، أنه تم القبض على المتهم بإطلاق نار على دورية أمنية غرب الرياض يوم 29 مارس/آذار الماضي، وذلك بمنطقة جازان قرب الحدود الجنوبية للمملكة في أثناء شروعه في التسلل إلى اليمن.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه إلحاقا للبيان المعلن مساء الأحد 29 مارس/آذار الماضي، عن تعرض إحدى دوريات الأمن في ضاحية لبن غرب مدينة الرياض لإطلاق نار من سيارة مجهولة الهوية، مما نتج عنه إصابة رجلي أمن بإصابات غير مهددة للحياة، فقد بادرت الجهات الأمنية المختصة بالتحقيق في هذه الجريمة .

وأضاف المتحدث: «أسفرت نتائج التحقيق عن تحديد هوية المتورط بارتكابها وهو المواطن رامي عبدالله ثلاب الشمري، وتم القبض عليه في منطقة جازان قرب الحدود الجنوبية للمملكة، في أثناء شروعه في التسلل إلى اليمن».

وبين كذلك أنه «تم القبض على ثلاثة سعوديين واثنين من المقيمين (أحدهما يقيم في البلاد بطريقة غير مشروعة) للاشتباه في تورطهم بالتستر عليه، ومساعدته في الهروب».

وأوضح المتحدث الأمني أن رجال الأمن تمكنوا من ضبط السلاح المستخدم في ارتكاب الجريمة في منزل الجاني في مدينة الرياض، وذلك وفقا لنتائج الفحص الفني بمعامل الأدلة الجنائية التي أثبتت ذلك، كما تمكنوا من ضبط السيارة المستخدمة بالجريمة.

وبين أنه لا تزال التحقيقات جارية للوقوف على أبعاد هذه الجريمة ودوافعها، والقبض على كل من شارك فيها بالفعل أو الدعم أو التخطيط أو التحريض أو الإيواء والتستر.

وأشار المتحدث الأمني إلى أن الجهات الأمنية لا زالت مستمرة في متابعة جريمة إطلاق النار، التي تعرضت لها دورية أمن بعد منتصف ليلة الأربعاء الماضي، شرق مدينة الرياض، ونتج عنها مقتل رجلي أمن.

وقد لقي شرطيان سعوديان مصرعهما، الأربعاء الماضي، في إطلاق نار من مسلحين مجهولين شرق الرياض.

ويعد هذا الهجوم الثالث من نوعه الذي يستهدف رجال أمن سعوديين في الرياض خلال شهر، حيث أصيب رجلا أمن إثر تعرض دورية أمنية لإطلاق نار من سيارة مجهولة الهوية في الرياض، يوم 29 مارس/آذار الماضي (تم الإعلان عن اعتقال المتهم الجمعة).

وسبق أن أعلنت السلطات السعودية 8 مارس/آذار الماضي عن تعرّض ضابط أمن سعودي لإطلاق نار من مجهول بالقرب من المنزل الذي يقيم فيه بالرياض، تم نقله على إثر الهجوم للمستشفى، دون أن تبين حالته.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت هذه الحوادث ارتكبت على خلفية جنائية أو أمنية، وما إذا كان لها علاقة بالعملية الجارية في اليمن أم لا (علما أن اثنين من حوادث الرياض ارتكبا بعد انطلاق العملية والأول قبل انطلاقها).

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال متهم بواحدة من الحوادث الثلاث.

وفيما لم يحدد المتحدث الأمني على وجه الدقة ما إذا كان هجوم 29 مارس/آذار الماضي له صلة بما يجري في اليمن أم لا، إلا أنه أشار أنه تم القبض عليه خلال محاولة هروبه لليمن.

يذكر أنه منذ 26 مارس/آذار الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة «الحوثي» ضمن عملية «عاصفة الحزم»، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس «عبدربه منصور هادي بالتدخل عسكريا لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية».

  كلمات مفتاحية

السعودية إطلاق نار اليمن دوريات أمنية الأمن السعودي

إصابة رجلي أمن في إطلاق نار استهدف دورية أمنية في الرياض

الداخلية السعودية: ضبط «نواف العنزي» المتهم بقتل شرطيين في الرياض

استشهاد جندي سعودي في إطلاق نار على دورية أمنية جنوب الرياض

السعودية.. القبض على 166 مطلوبا بينهم متهمون بقضايا إرهاب منذ بداية رمضان

مقتل أحد المطلوبين أمنيا شرق السعودية

السعودية.. ثلاث إصابات بهجوم على دورية بالقطيف