التبادل التجاري بين قطر وأمريكا يرتفع لـ5.5 مليارات دولار

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 09:10 ص

قال النائب الأول لرئيس غرفة قطر، "محمد بن أحمد الكواري"، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وأمريكا تضاعف خلال السنوات القليلة الماضية، وبلغ العام الماضي ما يزيد على 5.5 مليارات دولار.

 

جاء ذلك في كلمة له خلال "منتدى الأعمال القطري الأمريكي"، الذي انعقد الثلاثاء، في مقر غرفة تجارة وصناعة قطر، وناقش عدة موضوعات منها سبل تعزيز الاستثمارات المتبادلة وعلاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأشار "الكواري" إلى وجود 650 شركة أمريكية تعمل في السوق القطرية، منها 117 برأس مال أمريكي 100%، و55 تحت مظلة مركز قطر للمال، والباقي شراكات قطرية أمريكية مشتركة.

وتطرق المسؤول القطري، خلال كلمته، إلى "الحصار"التي تحاول السعودية والإمارات والبحرين مصر فرضه على بلاده.

وأكد أن الدولة اتخذت العديد من التدابير، التي حالت دون تحقيق أهداف الحصار من تقويض السيادة وعرقلة الاقتصاد القطري.

واعتبر أن بلاده أصبحت الأن أكثر قوة واستقلالية، واستطاعت أن تحوّل هذه الأزمة إلى منافع، وعززت علاقاتها مع دول العالم كافة ومنها الولايات المتحدة.

من جانبه، قال القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية بالدوحة، "ويليام غرانت"، إن الجانب الأمريكي حريص على إزالة العقبات أمام الاستثمار بين البلدين، منبّها إلى أن المسافة لم تعد مشكلة، خاصة أن هناك رحلات مباشرة من مطار حمد إلى 10 مدن تغطي أهم الوجهات الأمريكية.

ولفت في هذا الصدد إلى أن الخطوط القطرية نظمت العام الماضي ما يزيد على 40 ألف رحلة، مع تسهيلات فيما يخص إصدار التأشيرات للقطريين، مشيرا إلى أن الأمريكيين يدعمون جهود قطر الرامية إلى تطوير قطاع الصناعة.

بدورها، قدمت "نور النعيمي" من إدارة الترويج للاستثمار في وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية عرضا عن ملامح الاستثمار في قطر وخطوات إقامة الأعمال والتسهيلات التي تقدمها الحكومة لدعم الاستثمارات المحلية.

وأكدت أن الحكومة تعمل على توفير بيئة استثمارية متميزة من خلال التسهيلات والمحفزات التي توفرها لمجتمع الأعمال والقوانين التي تقرها لتسهيل إقامة الأعمال.

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا العلاقات القطرية الأمريكية حصار قطر

قريبا.. قطر تشتري 25% من مطار فنوكوفو الروسي

ارتفاع التبادل التجاري بين قطر وأمريكا إلى 9.43 مليارات دولار