توقيف ضابطين إيرانيين في عدن .. وهروب قائد قوات الاحتياط وقيادات متحالفة مع «صالح»

السبت 11 أبريل 2015 07:04 ص

صرح مسؤولون محليون في مدينة عدن اليمنية، أنه تم توقيف ضابطين إيرانيين كانا «يقدمان المشورة لمليشيات الحوثيين في المعارك». فيما أعلن مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تعزز تعاونها الاستخباراتي بشأن الأهداف المحتملة لسلاح الجو العربي في اليمن.

وقال المسؤولون المحليون في مدينة عدن اليمنية الجنوبية إنهم احتجزوا ضابطين إيرانيين كانا «يقدمان المشورة للحوثيين» أثناء القتال، اليوم السبت. بينما تعلن العاصمة الإيرانية طهران رفضها و«بشدة»، تقديم أي دعم عسكري لمليشيات الحوثيين التي أدى تقدمها إلى بدء ضربات جوية تقودها السعودية في تحالف «عاصفة الحزم» الذي يواصل عملياته للأسبوع الثالث على التوالي.

وكشفت مصادر مطلعة في تصريحات صحفية، أن قائد قوات الاحتياط اليمني، الحرس الجمهوري سابقا، اللواء الركن «علي بن علي الجائفي»، قد هرب من العاصمة اليمنية صنعاء.

وأوضحت المصادر وفقا لصحف محلية، أن الأنباء الواردة لديها تتحدث أن اللواء «الجائفي» هرب بالفعل من العاصمة اليمنية خوفا من تطورات المشهد السياسي في اليمن، وسط استمرار عمليات «عاصفة الحزم» وما يلاقيها من ممارسات لمليشيات الحوثيين لمواصلة فرض سيطرتهم على العاصمة، وذلك بحسب موقع «عين اليمن».

وتأتي هذه الأخبار بعد صدور تصريحات من وزير الخارجية اليمني «رياض ياسين» أن قيادات عسكرية كبيرة أعلنت انشقاقها عن الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، متحفظا على ذكر أي أسماء.

بدوره، قال السكرتير الصحفي لمكتب رئاسة الجمهورية اليمنية «مختار الرحبي»، إن قيادات كبيرة بالجيش اليمني تخلت عن الرئيس المخلوع على إثر تغيُّر المشهد بعد ضربات التحالف بقيادة السعودية، مما جعلهم يدرسون العودة للحوار.

وأوضح «الرحبي» أن «أحمد بن دغر»، أحد أهم قيادات المخلوع، قد غادر إلى سلطنة عمان، مشيرا إلى أن «هناك قيادات أخرى انشقت ولكن لم يتم إعلان ذلك»، مؤكدًا أن «الأيام المقبلة ستحمل مفاجآت كثيرة سارة للشعب اليمني وحلفائه»، بحسب تصريحاته لصحيفة «المدينة»، اليوم السبت.

وأضاف أن «الضربات الجوية دكت معاقل الحوثي والمخلوع، وأصابتهم بالشلل، وبعثرت أوراقهم، مما جعلهم يبحثون عن العودة للحوار، كما أعلن ذلك أحد قياداتهم عبر الإيعاز إلى روسيا بطلب إيقاف الحرب لدواعٍ إنسانية»، مشيرا إلى أن الضربات الجوية دمرت أسلحتهم ومواقع عسكرية ومخازن أسلحة لهم.

وأشاد سكرتير الرئاسة بالدور الذي وصفه بـ«البطولي» الذي تقوم به المقاومة الشعبية في جنوب اليمن، والتي -بحسب قوله- تحتاج إلى دعم وترتيب لوضعها في الميدان، خصوصًا أن الحوثيين يقومون باستهداف المدنيين وقصف المنازل، وهو ما يؤثر بشكل كبير على مجريات الأحداث.

وتابع بقوله للصحيفة: «نحن بصدد ترتيب الوضع العسكري من أجل بناء جيش وطني يحمي الوطن والمواطن، لا جيش عائلي يقتل أبناء الشعب».

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت مقتل 640، وإصابة 2210 جرحى بسبب استهداف الحوثيين منازل المواطنين المدنيين بقذائف دبابات، وما تبعه ذلك من نزوح كبير للمواطنين من مدن ومناطق الحرب.

 

  كلمات مفتاحية

الحوثيين إيران عدن عاصفة الحزم علي صالح

«عسيري»: التحالف نفذ 1200 طلعة جوية في اليمن

«جون كيري»: الولايات المتحدة على علم تام بدعم إيران لـ«الحوثيين» في اليمن

«عاصفة الحزم» تشل حركة الحوثيين في صنعاء وتدفعهم للانتقام من الجنوبيين

«عاصفة الحزم» تزود اللجان الموالية لـ«هادي» في عدن بالأسلحة عبر إنزال مظلي

المتحدث العسكري لـ«عاصفة الحزم»: الهجوم الأول حقق أهدافه ولن نسمح بأي إمدادات للحوثيين

«الحوثيون» يتبادلون اتهامات بالخيانة بعد استهداف «عاصفة الحزم» لمخازن أسلحة سرية

الخارجية الإيرانية: لا صحة لاحتجاز ضابطين من الحرس الثوري في عدن

قبائل مأرب تأسر 6 حوثيين .. واللواءان 111 و112 يعلنان ولاءهما للشرعية الدستورية

قناة «اليمن اليوم» التابعة للمخلوع تعلن مقتل 3 من موظفيها في قصف جوي غربي صنعاء