الليرة التركية تهبط لأدني مستوي علي الإطلاق أمام الدولار

الثلاثاء 14 أبريل 2015 11:04 ص

تراجعت الليرة التركية لأدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الثلاثاء.

وأرجع البعض الانخفاض الحاد للعملة التركية إلي اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في تركيا ما لعب دورا في ضعف العملة المحلية، حيث من المقرر أن تشهد تركيا انتخابات برلمانية في السابع من شهر يونيو/حزيران المقبل، وسط تصاعد لحدة المنافسة بين الأحزاب المختلفة في البلاد.

وقد نزلت العملة التركية إلى 2.6740 ليرة مقابل الدولار، وبحلول الساعة 0622 بتوقيت جرينتش سجلت 2.6730 ليرة مقابل الدولار، انخفاضا من 2.6542 عند الإغلاق يوم الاثنين.

من ناحية أخري يأتي التراجع مع زيادة التوقعات حيال تقديم موعد رفع أسعار الفائدة الأمريكية، حيث ارتفعت العملة الأمريكية بشكل واسع مقابل جميع العملات الرئيسية بدعم توقعات قرب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة الأمريكية بحلول حزيران/يونيو المقبل.

وكانت الليرة قد سجلت أمس الاثنين تراجعا، حيث سجل الدولار الأمريكي 2.6512 ليرة تركية، قبل أن تواصل تراجعها ليصل الدولار إلي 2.673 اليوم الثلاثاء.

يذكر أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» كان قد دعا قبل شهر رجال الأعمال إلى عدم المضاربة للاستفادة من صعود الدولار بعد هبوط الليرة التركية إلى مستويات قياسية مقابل العملة الأمريكية.

وقال «أردوغان» في محافظة غازي عنتاب بجنوب البلاد أحد معاقل حزب العدالة والتنمية الحاكم «أخاطب جماعات المجتمع المدني ورجال الأعمال: لا تتجرؤا على تحقيق مكاسب سريعة من شراء الدولارات. ستصلون إلى طريق مسدود».

واستحضر «أردوغان» ذكريات الأزمة الاقتصادية في 2011 عندما انخفضت قيمة الليرة التركية بشكل حاد مقابل الدولار وارتفعت معدلات الفائدة عقب أزمة سياسية بين رئيس الوزراء والرئيس آنذاك، وتابع: «أصبح هذا البلد فقيرا بين عشية وضحاها بسبب .. أزمة»، في إشارة إلى المشكلات الاقتصادية في البلاد عام 2011. وأضاف «تربح البعض 40 مليون دولار».

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الليرة التركية أنقرة الدولار

البنك الدولي: معدل الفقر في تركيا انخفض 10%

«أردوغان» يدعو رجال الأعمال إلى عدم المضاربة على الدولار

المركزي التركي: هبوط التضخم في تركيا لأدنى مستوى منذ 45 عاما نتيجة هبوط أسعار النفط

أنقرة: الاقتصاد والأسطورة

بورصة السعودية تتراجع بعد نتائج متباينة لشركات وصعود أسهم دبي

معارضون سوريون يطرحون التعامل بالعملة التركية في الأراضي المحررة

انهيار السلطة الاقتصاديّة للدولة في الشمال السوري

في شمالي سوريا.. بين الخائن والوطني ليرة

الأتراك حولوا 9 مليارات دولار إلى ليرة منذ محاولة الانقلاب

انخفاض الدولار أمام الليرة وأجواء الثقة تعود إلى الأسواق التركية

لإفشال انقلاب السوق.. الأتراك يبيعون 10.8 مليار دولار لإنقاذ الليرة