بورصة السعودية تتراجع بعد نتائج متباينة لشركات وصعود أسهم دبي

الأربعاء 15 أبريل 2015 03:04 ص

تراجعت البورصة السعودية أمس الثلاثاء بعدما أعلنت بعض الشركات التي تتمتع بوزن كبير في السوق نتائج أعمال ضعيفة للربع الأول من العام في حين كانت بورصة دبي الأفضل أداء بالمنطقة بعدما ارتفعت لأعلى مستوى لها في ستة أسابيع.

ونزل المؤشر الرئيسي السعودي 0.8% متأثرا بتراجع أسهم قيادية مثل مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وانخفض سهم مصرف الراجحي 3.4% بعدما أعلن مساء يوم الاثنين انخفاض ربحه في الربع الأول 11% ليتخلف عن تقديرات المحللين. وحقق البنك ربحا 1.52 مليار ريال (405 ملايين دولار) في الشهور الثلاثة حتى 31 من مارس اذار في حين بلغ متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز 1.61 مليار ريال.

ونزل سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات - وهي وحدة تابعة لسابك - بنسبة 2.6% بعدما أعلنت انخفاض صافي ربح الربع الأول 48.7% إلى 285.1 مليون ريال مقارنة مع متوسط توقعات المحللين 440.8 مليون ريال. وهبط سهم سابك 1.1% وسجلت أسهم أخرى بالقطاع أداء ضعيفا أيضا.

وفي القطاع العقاري تراجع سهم دار الأركان 0.7 بالمئة وجبل عمر 7.7% برغم انه لا يزال مرتفعا 38% منذ بداية العام بعد موجة صعود قوية بدعم من تحول الشركة إلى الربحية.

وفي الوقت نفسه ارتفعت بعض الأسهم بدعم تحقيق شركاتها نتائج أعمال إيجابية، وزاد سهم سامبا المالية 0.6% وارتفع سهم البنك السعودي البريطاني 0.2% بعدما سجلا نموا في الأرباح أفضل قليلا من توقعات المحللين.

وارتفع مؤشر دبي 1.3% ليسجل أعلى مستوى إغلاق له في ستة أسابيع عند 3825 نقطة.

ويرجع هذا إلى حد بعيد إلى سهم دبي للاستثمارات الذي قفز 5.1% قبل انتهاء مهلة التسجيل لاستحقاق التوزيعات النقدية يوم الأربعاء.

وزاد سهم تكافل الإمارات - المتخصصة في التأمين الإسلامي - بنسبة 5.6% وارتفع سهم شركة دار التكافل 2.8% بعدما قالت هيئة التأمين الإماراتية يوم الاثنين إن عدة شركات تأمين إسلامي في الإمارات العربية المتحدة طلبت مشورة الهيئة بشأن عمليات دمج واستحواذ محتملة بالقطاع.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.2% وكان سهم بنك رأس الخيمة الوطني أحد أكبر الداعمين حيث ارتفع 1.7%، وينتهي استحقاق أسهم البنك للتوزيعات النقدية عن العام 2014 يوم الخميس.

وتراجع المؤشر القطري 0.4% مع هبوط سهم شركة الخليج الدولية للخدمات - التي تقدم خدمات الحفر - بنسبة 3.1% إلى 83.50 ريال.

ونزل السهم بالحد الأقصى المسموح به البالغ عشرة بالمئة يوم الاثنين بعد أن قالت الشركة إن أحد عملاء وحدتها الخليج العالمية للحفر سيلغي عقد إحدى منصاتها البحرية في مايو/أيار بسبب انخفاض أسعار النفط.

وأضافت أن عميلا آخر طلب خفض أسعار التشغيل اليومية ونبهت المستثمرين إلى أن هذه الانخفاضات ستؤثر سلبا على النتائج المالية لشركة الخليج العالمية للحفر في عام 2015.

وارتفعت البورصة الكويتية 0.1% بدعم من أسهم البنوك.

وارتفع سهم بنك الكويت الوطني لأعلى سعر له في شهر خلال التعاملات 0.86 دينار وهيمن على التداول قبل ان يغلق مستقرا. وأعلن البنك اليوم ارتفاعا بنسبة 15% في ربح الربع الأول من العام.

وأغلقت أسهم بعض البنوك الأخرى على ارتفاع أيضا ومنها سهم البنك التجاري الكويتي الذي قفز 4.9% وسهم البنك الأهلي المتحد الذي صعد 1.8%، ولم يعلن البنكان نتائج أعمالهما الفصلية.

وفي الوقت نفسه هوت أسهم بيت التمويل الخليجي - البحريني - المدرجة في الكويت 7.9% في حين نزلت أسهمه المدرجة في دبي 2.2%.

كان بيت التمويل الخليجي قال يوم الاثنين إنه سيعيد النظر في إدراج أسهمه في بورصتي لندن والكويت لكنه أصدر بيانا آخر يوم الثلاثاء يقول فيه إن بعض المساهمين يعارضون إلغاء الادراج بالكويت. وقال إن مجلس الإدارة لم يتخذ حتى الآن قرارا بشأن الأمر وإنه سيسعى لحماية مصالح كل المساهمين.

وهبط سهم مجموعة كوت الغذائية 5.9% بعدما قالت الشركة إنها ستسعى للحصول على موافقة المساهمين لإلغاء الإدراج ببورصة الكويت نظرا لأن سعر سهمها لا يعكس أداء أعمالها ولأن سيولة السهم ضعيفة.

وزاد المؤشر المصري 0.4% مع ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي الذي يتمتع بثقل كبير في السوق 2.5 بالمئة. وزاد سهم مدينة نصر للاسكان والتعمير 1.8% بعدما أعلنت عن إصدار سهم مجاني بمعدل حوالي واحد إلى أربعة.

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة يوم الثلاثاء:

السعودية.. هبط المؤشر 0.8% إلى 8966 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.3% إلى 3825 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.2% إلى 4596 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.4% إلى 11778 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.4% إلى 8928 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.1% إلى 6282 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.4% إلى 6242 نقطة.

البحرين.. خسر المؤشر 0.5% عند 1434 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية بورصة السعودية نتائج متباينة صعود أسهم دبي

توقف مرفأ الغاز الوحيد في اليمن نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية

«غازبروم» تعتزم بناء «السيل التركي» دون الرجوع للاتحاد الأوروبي

رئيس فنزويلا يستبعد انتعاش أسعار النفط ويصف سياسات أمريكا بـ«الخاطئة»

الليرة التركية تهبط لأدني مستوي علي الإطلاق أمام الدولار

واردات مصر من الغاز المسال للسنة المالية الجديدة تبلغ 3.55 مليار دولار

أسعار النفط ترتفع بفعل توقع انخفاض الإنتاج الصخري الأمريكي

بورصة السعودية تصعد وسوق قطر تهبط بفعل تراجع الطلب على منصات الحفر