بورصة السعودية تصعد وسوق قطر تهبط بفعل تراجع الطلب على منصات الحفر

الثلاثاء 14 أبريل 2015 02:04 ص

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية يوم الاثنين إذ وجدت البورصة السعودية دعما في ارتفاع أسعار النفط لكن السوق القطرية نزلت بفعل تراجع الطلب على منصات الحفر.

وزاد سعر مزيج برنت والخام الأمريكي نحو دولار للبرميل بدعم من أنباء عن تباطؤ أنشطة الحفر في الولايات المتحدة.

وساهم ذلك في صعود المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.9 بالمئة مع ارتفاع معظم الأسهم المدرجة عليه وهو ما طغى على التأثير السلبي الناجم عن نزول سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ذي الثقل 2.9 بالمئة بعد تداوله دون الحق في توزيعات أرباح.

وقفز سهم بترورابغ للبتروكيماويات بعدما أعلنت الشركة عزمها دعوة المساهمين إلى الموافقة على زيادة رأسمالها من خلال إصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة نحو 7.04 مليار ريـال (1.88 مليار دولار).

ولم تحدد الشركة بعد سعر الإصدار وعدد الأسهم الجديدة غير أن مثل هذه الإصدارات في السعودية تطرح عادة على المساهمين القائمين بسعر يقل كثيرا عن سعر السوق.

وسجلت أسهم البنوك أداء قويا أيضا حيث قفز سهم مجموعة سامبا المالية 3.1 بالمئة قبل إعلان نتائجها المالية. وبعد إغلاق السوق أعلن البنك نمو أرباحه بنسبة 3.1 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي لتفوق توقعات المحللين الذين تنبأوا بانخفاض طفيف للأرباح.

وارتفعت أسهم تبوك للتنمية الزراعية والقصيم الزراعية 2.3 بالمئة و4 بالمئة على الترتيب بعدما أعلنت شركة الجوف الزراعية أن أرباحها قفزت 66.1 بالمئة في الربع الأول بدعم من ارتفاع المبيعات وانخفاض التكاليف. وصعد سهم الجوف 2.1 بالمئة.

وزادت أسعار النفط بدعم من تراجع عدد منصات الحفر العالمية وهو ما أثر إيجابا على السوق السعودية التي تهيمن عليها أسهم قطاع البتروكيماويات. غير أن البورصة القطرية انخفضت بعدما قالت شركة الخليج الدولية للخدمات التي تقدم خدمات منصات الحفر إنها تعاني من هبوط أسعار النفط.

ونزل مؤشر البورصة القطرية 1.4 بالمئة مع هبوط سهم الخليج الدولية للخدمات بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة إلى 86.20 ريـال مسجلا أدنى مستوياته في أسبوعين.

وأعلنت الشركة يوم الاثنين ارتفاع أرباحها 89 بالمئة في الربع الأول لكنها قالت إن أحد عملاء وحدتها الخليج العالمية للحفر سيلغي عقد إحدى منصاتها البحرية في مايو أيار بسبب انخفاض أسعار النفط.

وأضافت أن عميلا آخر طلب خفض أسعار التشغيل اليومية وحذرت المستثمرين من أن هذه الانخفاضات ستؤثر سلبا على النتائج المالية لشركة الخليج العالمية للحفر في عام 2015.

وكانت الخليج العالمية للحفر هي المصدر الرئيسي لإيرادات الخليج الدولية للخدمات في العام الماضي إذ ساهمت بنسبة 46 بالمئة من إجمالي الإيرادات.

وانخفض معظم الأسهم الأخرى في الدوحة لكن سهم شركة الملاحة القطرية (ملاحة) للشحن البحري خالف اتجاه السوق وصعد 0.1 بالمئة بعد الإعلان عن محادثات مع الشركة العربية المتحدة لناقلات الكيماويات بخصوص احتمال ضم نشاطهما فى مجال نقل منتجات المشتقات البترولية والمواد الكيماوية.

وقالت ملاحة إنه إذا نجحت هذه الخطوة فستتمخض عن تقوية وتوسعة أعمال هذا النشاط وتوفير عائدات مالية أفضل وتعزيز القاعدة السوقية المشتركة. ولم تذكر الشركة مزيدا من التفاصيل.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.8 بالمئة لينزل عن متوسطه في 100 يوم البالغ حاليا 3789 نقطة بعد إغلاقه فوق هذا المتوسط يوم الأحد للمرة الأولى منذ أكتوبر تشرين الأول.

وهبطت أسهم بيت التمويل الخليجي البحريني المدرجة في دبي 7.7 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها ستدرس استمرار إدراج أسهمها في لندن والكويت.

وأضافت أن المساهمين وافقوا على خفض رأسمالها إلى 598 مليون دولار من 1.49 مليار دولار لإطفاء خسائر متراكمة.

وانخفضت أسهم الشركة المدرجة في الكويت 2.6 بالمئة وهو ما ساهم في تراجع المؤشر الرئيسي للسوق الكويتية 0.2 بالمئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة بدعم من أسهم البنوك القيادية. وصعدت أسهم بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول 3.6 بالمئة و2.2 بالمئة وواحدا بالمئة على الترتيب.

وظلت بورصة مصر مغلقة بمناسبة عيد القيامة.

 

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة يوم الاثنين:

السعودية.. صعد المؤشر 0.9 بالمئة إلى 9041 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 3775 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.6 بالمئة إلى 4589 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.4 بالمئة إلى 11820 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6273 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.02 بالمئة إلى 6267 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1441 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط ترتفع بفعل توقع انخفاض الإنتاج الصخري الأمريكي

بورصة السعودية تتراجع بعد نتائج متباينة لشركات وصعود أسهم دبي

النفط يرتفع بفعل تراجع الإنتاج الأمريكي وتوترات الشرق الأوسط

قطر تضع استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي الزراعي بحلول 2030

قطر تعرض كميات كبيرة غير عادية من النفتا في السوق الفورية للتحميل في يونيو