«حزب الله» العراقي: فحص «الحمض النووي» أثبت مقتل «عزة الدوري»

الاثنين 20 أبريل 2015 11:04 ص

قالت كتائب «حزب الله» الشيعي العراقي أمس الأحد، إنه بعد إجراء اختبارات الحمض النووي، أثبتت النتائج النهائية أن الجثة تعود لـ«عزة الدوري» نائب الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»، وهو سادس أهم مطلوب لدى واشنطن بعد غزو العراق في 2003.

ونشرت كتائب حزب الله تسجيلا مصورا يوم السبت الماضي، يظهر خلاله مقاتليها وهم يكشفون جثمان رجل يُعتقد أنه «الدوري» وكان مسجى على محفة معدنية ويقصون جزءا من لحيته الحمراء.

وقال «جعفر الحسيني» المتحدث باسم الجماعة، لوكالة «رويترز»، إن النتائج النهائية تثبت أن الجثة تعود «للمجرم عزة الدوري». وأشار إلى أن الكشف عن الحمض النووي جرى في مستشفيات خاصة بكتائب حزب الله المدعومة من إيران. ولم يكشف عن تفاصيل بشأن مكان هذه المستشفيات. وأضاف دون إعطاء تفاصيل «نحن متأكدون 100%»، موضحا أن الجثة ستسلم إلى الحكومة اليوم الاثنين.

يأتي ذلك بعد أن أعلن محافظ صلاح الدين يوم الجمعة الماضي، أن «الدوري» قد لقي حتفه في كمين بمنطقة تلال حمرين. (طالع المزيد)

وسبق أن أعلنت بغداد أكثر من مرة عن مقتل «الدوري»، ولكن هذه المرة يجري تداول صور للجثة تحمل شبها مع الرجل بالفعل وتتواتر التأكيدات عن الموضوع من أكثر من مصدر.

بدوره، نفى متحدث في المنفى باسم حزب البعث المحظور مقتل «الدوري» لكن لم يقدم دليلا على أن الرجل الذي خلف «صدام» في قيادة الحزب ما زال على قيد الحياة.

وفي أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق، رصدت واشنطن مكافأة عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لاعتقال «الدوري» الذي كان أرفع أعوان «صدام» الذين ما زالوا طلقاء.

وأكد «سعد الحديثي» المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي أن الجثمان لم يُسلم بعد للحكومة. وأضاف أنه ليس على دراية بوجود أي مختبرات ذات مصداقية في فحص الرفات سوى مختبرات وزارة الصحة، وتابع أنه يتعين إجراء الاختبارات في معامل رسمية موثوق منها في مشرحة وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن كتائب حزب الله، التي تعد فصيل من بين عدة فصائل شيعية مسلحة برزت بمشاركتها في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» المتشدد الذي اجتاح نحو ثلث العراق الصيف الماضي بعدما تفككت فرق الجيش في شمال البلاد.

  كلمات مفتاحية

عزة الدوري العراق البعث وفاة الحمض النووي

رئيس «كتلة الصادقون» العراقية: مقتل «الدوري» بمثابة «رسالة للدواعش» بقرب نهايتهم

تضارب الأنباء حول مقتل «عزة الدوري» نائب الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»

«الدوري» يؤيد «عاصفة الحزم» ويحذر من «طوفان فارسي» ويطالب «الأسد» بالتنحي

عزت الدوري يدعو إلى تحرير بغداد

بالفيديو .. حكومة العراق تتسلم جثة «الدوري» المحتملة في تابوت زجاجي

مليشيات عراقية تزعم وجود علاقات بين «الدوري» وسياسيين عراقيين ودول خارجية

مصادر طبية: فحوصات «DNA» تثبت أن الجثة التي تسلمتها السلطات العراقية لا تعود لـ«الدوري»

الجثة المزعومة لـ«عزة الدوري» تعود لراعي غنم تم استهدافه طمعا في المكافأة الأمريكية

«عزة الدوري» يرد علي شائعات مقتله بامتداح «عاصفة الحزم» والتحذير من إيران

«عزة الدوري»: غزو الكويت كان خطأ جسيما وسببا رئيسيا في تدهور العراق

«عزة الدوري» لم يغادر العراق وأنجب طفلة من زوجته الثالثة

حقوقي عراقي: «حزب البعث» سيعزل «الدوري» ويعتذر للكويت