مليشيات عراقية تزعم وجود علاقات بين «الدوري» وسياسيين عراقيين ودول خارجية

الخميس 23 أبريل 2015 08:04 ص

كشفت مليشيات شيعية مسلحة في العراق، معلومات زعمت الحصول عليها من هاتف «عزت الدوري» المحمول، تبين وجود صلات لـ«الدوري» بسياسيين في العراق ودول خارجية، وذلك بالرغم من عدم الإعلان رسميا حتى الآن أن الجثة التي عثر عليها تعود لـ«عزت الدوري» بشكل رسمي.

وقد تناقلت وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل، تصريحات من مصادر سياسية وقيادات مليشيات مسلحة، تدّعي أن الهاتف الذي عثر عليه مع جثة «الدوري»، يحتوي على أرقام هواتف سياسيين عراقيين ومسؤولين بارزين ودول لديها اتصالات به.

يأتي هذا بينما أفادت مصادر طبية عراقية أن فحوصات الحمض النووي «DNA» التي أجريت للجثة التي قيل إنها تعود لـ«عزة الدوري»، نائب الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»، جاءت سلبية، مؤكدة أن هذه الجثة لا تعود إلى «الدوري» .(طالع المزيد)

وطالبت النائبة عن كتلة المواطن النيابية «حمدية الحسيني»، بـ«ضرورة أن يعلم الرأي العام بالسياسيين المتورطين مع عزة الدوري، داعية الحكومة إلى إجراء تحقيق فوري وعاجل بخصوص الاتصالات الموجودة في هاتف عزة الدوري». مضيفة في بيان لها: «يجب علينا التكاتف من أجل فضح المجرمين الخونة المتعاونين مع الدوري، والذين يتنعمون بالرواتب العالية والحصانة البرلمانية والسيارات المصفحة والحمايات، وهم يقتلون أبناء الشعب العراقي بدم بارد».

ودعت «الحسيني» الجهات ذات العلاقة بالموضوع إلى «اتخاذ الإجراءات القانونية الصحيحة، والمباشرة بالتحقيق حتى يتم عرض كافة التفاصيل على الرأي العام واطلاع الدول على هذا المخطط، الذي يستهدف تمزيق وحدة العراقيين وإشاعة ثقافة القتل والتهجير والدمار في بلدنا».

وجرت في بغداد مراسم تسليم جثة المفترض أنه «عزت الدوري» نائب رئيس النظام السابق وأمين عام حزب البعث المحظور، إلى الجهات الرسمية العراقية. وشهد مكان التسليم في الكرادة الشرقية حضورا إعلاميا مكثفا، كما حضره العديد من النواب العراقيين، وجماهير غفيرة، حيث تم وضع الجثة في قفص زجاجي يسمح بتصويره والتعرف عليه بالعين المجرّدة.

وقال «حسين رضا»، القيادي في ميليشيات «عصائب الحق»، التي قالت إنها من نفذت عملية اغتيال «الدوري»، في تصريح صحافي، إنه «تم العثور على هاتف ذكي عند الأخير، يحتوي على أسماء مسؤولين بارزين بالحكومة والبرلمان وقوات الأمن، جميعهم من مكون معين».

ونقلت محطة تلفزيونية مقربة من « العصائب» عن مصادر، لم تسمّها، قولها إن «الدوري قام باتصالات عدة قبل يوم من مقتله، مع عدد من تلك الشخصيات»، مضيفة أنه «قد يتم نشر تلك الأسماء على الإعلام، فضلا عن أن القضاء العراقي يتعامل مع القضية، وستتم مقاضاتهم مهما كانت مناصبهم».

يُشار أن محافظ صلاح الدين العراقية، أعلن عن مقتل «عزت إبراهيم الدوري»، آخر المتبقين من رموز النظام السابق، خلال معارك جرت قرب سلسلة جبال حمرين الواقعة بين محافظتي كركوك وصلاح الدين، عند حقل علاس النفطي مع مرافقين له.

ولم يتم حتى الآن رسميا إعلان نتائج الفحص على الجثة للتأكد أنها تعود لـ«الدوري» بالفعل، فيما لم يصدر حتى الآن كذلك أيّ موقف حكومي رسمي بشأن الموضوع، رغم وعد وزير حقوق الإنسان «محمد البياتي» أن الإعلان عن نتائج فحص الحمض النووي للجثة سيكون يوم الثلاثاء الماضي.

ويعتقد مراقبون في بغداد، أنه على الرغم من عدم التأكد من كون الهاتف يعود إلى «الدوري»، فإن الميليشيات ستستخدم هذه المعلومات لتحقيق أهدافها السياسيّة وتصفية خصومها، إضافة إلى المزايدات المعهودة، على حد قولهم.

  كلمات مفتاحية

عزة الدوري صدام حسين العراق عصائب أهل الحق حزب الله العراقي

مصادر طبية: فحوصات «DNA» تثبت أن الجثة التي تسلمتها السلطات العراقية لا تعود لـ«الدوري»

بالفيديو .. حكومة العراق تتسلم جثة «الدوري» المحتملة في تابوت زجاجي

«حزب الله» العراقي: فحص «الحمض النووي» أثبت مقتل «عزة الدوري»

رئيس «كتلة الصادقون» العراقية: مقتل «الدوري» بمثابة «رسالة للدواعش» بقرب نهايتهم

«الدوري» يؤيد «عاصفة الحزم» ويحذر من «طوفان فارسي» ويطالب «الأسد» بالتنحي

العراق.. مقتل ضابطين في مواجهات مع تنظيم «الدولة» في الأنبار وتحذير من سقوط بلدة البغدادي

الجثة المزعومة لـ«عزة الدوري» تعود لراعي غنم تم استهدافه طمعا في المكافأة الأمريكية