اليمن: مجهولون يختطفون الصحفي «وحيد حيدر» للاشتباه في عملة بقناة «العربية»!

الجمعة 24 أبريل 2015 02:04 ص

كشفت أسرة الصحفي اليمني «وحيد حيدر» عن اختطافه من قبل مسلحين مجهولين قبل أكثر من أسبوع، وأن مصيره لا يزال مجهولا، من دون أن تملك العائلة أية معلومات عن الجهة التي اختطفته.

وناشدت أسرة «حيدر» وزارة الداخلية وأجهز الشرطة بسرعة البحث والإفراج عنه، محملة أجهزة الأمن مسؤولية حياة وحيد وسلامته.

وأفاد أحد أقارب «حيدر» الذي كان برفقته وقت الاختطاف، أن اثنين من المسلحين باللباس المدني أقدما يوم الاثنين قبل الماضي على اختطافه عنوة من داخل مكتب بريد التحرير الحكومي واقتادوه على متن سيارتهم إلى جهة مجهولة.

وقال «فهمي العزي» إنه كان مع «حيدر» عندما أراد تسديد فاتورة هاتف صحيفته الأسبوعية الجديدة «العربية».

وأثناء كلامه مع المحاسب الذي كان يدفع له الفاتورة، سأله أحد الخاطفين إن كان يعمل في قناة «العربية». نفى «حيدر» ذلك، موضحاً أن «العربية» اسم أسبوعية يمنية جديدة، إلا أن المسلحين قبضا عليه واقتاداه على متن سيارة بدون أرقام تنتظرهما خارج المبنى.

ولم تبلغ أسرة «حيدر» الأسرة الصحافية عن اختطافه لتوقعها إطلاق سراحه سريعا وخوفها من أن تؤدي تداعيات ذلك إلى الإضرار به، بحسب أحد أقاربه.

ويأتي اختطاف «حيدر»، في وقت عبرت فيه نقابة الصحفيين اليمنيين عن قلقها المتزايد من تصاعد الانتهاكات والملاحقات ضد الصحفيين، وانعكاسها السلبي على حرية الرأي وبيئة العمل الصحفية التي تشهد وضعاً خطيراً يهدد سلامة العاملين في هذا المجال.

وتواجه حرية الرأي والتعبير في اليمن قمعاً غير مسبوق في تاريخها، عقب سيطرة مليشيات الحوثي على العاصمة صنعاء وغيرها من المدن أواخر سبتمبر/أيلول الماضي. كما ارتفعت وتيرة الاعتداءات على الإعلاميين خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، منذ إعلان تحالف الحوثي والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، التعبئة العامة وبدء الحرب على مناطق تعز (وسط اليمن) والجنوب.

ويستمر الحوثيون في احتلال عدد من القنوات الفضائية اليمنية المعارضة منذ بداية «عاصفة الحزم» من بينها مكتبي «الجزيرة» و«العربية«»، ويستمرون في ملاحقة العاملين فيها.

 كما أنهم لا يزالون يحتلون مكتب موقع صحيفة «المصدر» اليومية، و«المصدر أونلاين»، ويمنعون إصدار الصحيفة.

وفي وقت سابق، اقتحم مسلحو الجماعة مؤسسة «الشموع» وصحيفة «أخبار اليوم» اليومية المعارضة، ونهبوا مطبعة المؤسسة وكافة محتوياتها منذ نحو شهرين. كما اضطر عدد من الصحف المناهضة للحوثيين إلى التوقف عن العمل بسبب مطاردة العاملين فيها.

ولا تزال وزارة الإعلام اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون وأتباع صالح، تمارس حجب 35 موقعاً إخبارياً إلكترونياً عبر خوادم شركة «يمن نت» الحكومية التي يسيطرون عليها، وإيقاف خدمة إرسال نصوص الأخبار القصيرة التي ترسلها 8 صحف محلية عبر أربع شركات للاتصال الهاتفي المحمول.

  كلمات مفتاحية

اليمن الصحافة الحوثيين العربية

الحوثيون يعيدون بث قناة «اليمن» الرسمية ضمن الباقة الإيرانية

اليمن .. الحوثيون يختطفون ناشطا حقوقيا في تعز

الحوثيون يعتقلون قيادات بحزب التجمع اليمني للإصلاح بينهم 3 نساء

قناة «العربية» تقرر فصل جميع موظفيها في غزة