«أردوغان» يلتقي أمير قطر بإسطنبول

الجمعة 24 أبريل 2015 03:04 ص

التقى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في قصر يلدز بمدينة إسطنبول، وذلك وفق ما جاء في بيان صادر عن المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية مساء أول أمس الخميس.

وجاء في تقرير لـ«وكالة الأنباء القطرية» (قنا)، أنه تم خلال لقاء الرئيس «أردوغان» بالشيخ «تميم» استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وأنهم تناولوا عددا من القضايا الإقليمية ومستجدات المنطقة.

وحضر الشيخ «تميم» احتفالات جمهورية تركيا بالذكرى المئوية لمعركة جناق قلعة تحت عنوان «قمة السلام» التي أقيمت في مركز المؤتمرات بإسطنبول مساء أول أمس الخميس بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.

وافتتح الحفل بكلمة للرئيس التركي «أردوغان»، حيث أعرب فيها عن أمله في أن تكون قمة السلام هذه نقطة تحول لتأسيس السلام وتعزيزه في مختلف أنحاء العالم.

وتقدم «أردوغان» بالشكر للحضور لقبولهم الدعوة للمشاركة في احتفالات الذكرى المئوية لمعارك جناق قلعة.

وبشأن القضية الفلسطينية، قال الرئيس التركي: «ما زال التوتر الفلسطيني - الإسرائيلي يشكل أكبر عائق أمام تحقيق سلام واستقرار دائمين بالشرق الأوسط. ونحن سنواصل دعمنا للقضية الفلسطينية لحين انتهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وحل هذه القضية لن يكون ممكناً إلا إذا تأسست دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية».

وأضاف: «تحركنا بالتعاون مع الآخرين من أجل أن يسود الاستقرار، والسلام والرفاهية في العالم لم يعد خيارا، بل بات ضرورة ملحة، وثمة مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق المنظمات الدولية في هذا الشأن، وليس الدول وحدها».

عقب ذلك جرى عزف للسمفونية التركية المئوية بمناسبة ذكرى الفوج السابع والخمسين.

حضر الحفل من الجانب التركي عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة وجمهور غفير.

ووصل الأمير «تميم بن حمد» إلى إسطنبول تلبية لدعوة الرئيس التركي «أردوغان» لحضور احتفالات المناسبة المهمة، واستقبله في مطار أتاتورك الدولي، وزير الدفاع التركي «عصمت يلماز» وسفير دولة قطر لدى تركيا «سالم بن مبارك آل شافي»، وغادر إسطنبول عقب الانتهاء من الاحتفالات.

وكان الرئيس التركي السابق «عبد الله غُل» قد التقى بالشيخ «تميم» في الدوحة ظهر الخميس على هامش زيارته إلى قطر.

وذكرت مصادر قطرية مقرّبة من الأمير «تميم» أنّ أجواء من المحبّة والأخوة سادت اللقاء الثنائي الذي جرى بين الزّعيمين، حيث أعرب «غُل» خلال اللقاء عن سعادته البالغة لمشاركة الأمير «تميم» باحتفالات جناق قلعة.

كما أوضحت المصادر القطرية أنّ الجانبان تناولا العلاقات المتميّزة بين تركيا وقطر، بالإضافة إلى آخر المستجدّات الإقليمية والأزمات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا أردوغان تميم بن حمد

«أردوغان يبحث مع الملك «سلمان» والشيخ «تميم» تطورات المنطقة في اتصالين هاتفيين

قطر تدعو «مجلس التعاون الخليجي» لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

أمير قطر يلتقي «أردوغان» في زيارة مفاجئة بالعاصمة التركية أنقرة

«أردوغان»: «لم نشهد خلافات في وجهات النظر مع قطر» .. و«تميم» يتطلع للاستفادة من الجيش التركي

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

«تميم» و«أردوغان» يعلنان إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا

وزيرا خارجية قطر وتركيا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

«العطية» ينقل رسالة شفوية من أمير قطر إلي الرئيس «أردوغان»

«أردوغان» يستقبل الأمير «تميم» في إسطنبول لبحث تطورات المنطقة

توقيع مذكرتي تفاهم بين بورصتي قطر واسطنبول

أمير قطر يبحث العلاقات الثنائية مع الرئيس التركي