قطر تدعو «مجلس التعاون الخليجي» لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

الجمعة 3 أبريل 2015 01:04 ص

دعت قطر دول مجلس التعاون الخليجي إلى إتمام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، حيث جرت حتى الآن 4 جولات للمفاوضات بشأن هذه الاتفاقية.

وقال الشيخ «أحمد بن جاسم آل ثاني» وزير الاقتصاد والتجارة القطري، إن ما شهدته العلاقات بين البلدين ومع الدول العربية من زيادة في حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة كان نتيجة مباشرة لاتخاذ حزمة من الإجراءات والقرارات.

وأضاف خلال مشاركته في الملتقى الاقتصادي التركي العربي في دورته العاشرة الذي يعقد في اسطنبول بحضور 6 وزراء عرب (طالع المزيد)، أضاف أن تلك الإجراءات كان لها أثر إيجابي على تنمية التبادل التجاري والاستثماري وإزالة كافة المعوقات التي تعترض تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المتبادلة بين تركيا والدول العربية.

وقال الوزير القطري الذي تعد بلاده حليفا قويا لتركيا، إن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا بلغ في العام الماضي حوالي 45.2 مليار دولار، مشددا علي ضرورة التبادل التجاري مع تركيا وعلى أهمية دعم الاستثمار المتبادل معها ليس فقط لأنها دولة إسلامية، وإنما لقوة اقتصادها وحجم نموه القوي في العقد الماضي، على حدّ تعبيره.

واعتبر أن تركيا تتمتع باقتصاد متميز، حيث تأتي في المرتبة 17 كأكبر اقتصاد في العالم، وفي المرتبة السادسة كأكبر اقتصاد في أوروبا.

كما تحدث عن دور الشركات التركية في إنجاز العديد من مشاريع التنمية وخاصة في مجال البنية التحتية في قطر، من بناء للجسور والطرقات وصولا إلى المرافق الخدمية، وقال «مع توسع قطر في تنفيذ العديد من مشاريع التنمية فإن المزيد من الشركات التركية القادمة إلى الدوحة ستكون موضع ترحيب».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد صادق السبت الماضي، على مشروع قانون أقره البرلمان التركي الأسبوع الماضي لنشر قوات تركية في قطر. (طالع المزيد)

وينص القانون رقم 6633 على نشر قوات عسكرية تركية في قطر والقيام بتدريبات وتصنيع عسكري وفقًا لاتفاقية التعاون الموقعة بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر.

وكان البرلمان التركي قد وافق في وقت سابق من الشهر الماضي على مشروع قرار التعاون العسكري واللوجستي بين تركيا ودولة قطر، وذلك بأغلبية أصوات النّواب المشاركين في التّصويت على القرار.

وبموجب هذا القرار، فإنّه سيتمّ السّماح للقوات التركية بالتّمركز في الأراضي القطرية، مقابل القبول بتواجد القوات القطرية ضمن الأراضي التركية.

ويهدف مشروع التعاون العسكري، إلى إيجاد آلية لتطوير العلاقات العسكرية بين البلدين من خلال التعاون في مجالات التدريب العسكري، والصناعات الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة إضافة للسماح بنشر الجنود المتبادل بين البلدين، بالإضافة إلى تعيين مستشارين عسكريّين في المؤسّسات العسكرية وتبادل الخبرات والمعدّات العسكرية.

كما وقع الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في ديسمبر/كانون الأول الماضي على اتفاق مشترك يتعلق بإنشاء المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين دولة قطر وجمهورية تركيا، وذلك بالقصر الرئاسي خلال زيارته للعاصمة التركية أنقرة.

  كلمات مفتاحية

«أردوغان» يصادق على مشروع قانون لنشر قوات تركية في قطر

تركيا تتوقع زيادة الاستثمار العربي بقطاع العقارات بنحو 6 مليار دولار خلال 2015

السعودية تخطط لاستثمارات في تركيا بقيمة 600 مليار دولار خلال 20 عاما

قطر تستثمر 14 مليار دولار في قطاع الطاقة بتركيا

7.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا خلال العام الماضي

نحو حوار «إيراني - تركي - مصري - سعودي»

استثمارات قطر في المشروعات الخليجية تتجاوز 29 مليار دولار

أمير قطر يصل الرياض في زيارة رسمية لم يعلن عنها

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا

الكويت تستضيف الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار العرب وتركيا

وزير الاقتصاد التركي: حجم تبادلنا التجاري مع الدول العربية بلغ 53 مليار دولار في 2014

«أردوغان» يلتقي أمير قطر بإسطنبول

منتدى رجال الأعمال التركي السعودي يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

«أردوغان»: الكويت هي نافذة تركيا الاقتصادية إلى الخليج .. وبلادنا مفتوحة للاستثمارات

تركيا تتوقع زيادة أعداد السائحين القادمين من الخليج بنسبة 50%

وزيرا خارجية قطر وتركيا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

التبادل التجاري بين «جافزا» الإماراتية وتركيا يرتفع إلى 942 مليون دولار

«أردوغان» يستقبل رجال أعمال قطريين في مقره الرئاسي بأنقرة

استثمارات الخليج في المغرب بلغت نحو 82% في 2014

«أردوغان» يحتفي إلكترونيا بالملك «سلمان».. والأخير يشكره على «تويتر»

مسؤول تركي: «أردوغان» يزور السعودية قبل نهاية العام

مصادر تركية: «أردوغان» يزور قطر والسعودية الشهر المقبل

«أردوغان» يزور قطر الثلاثاء ضمن جولة خليجية تشمل السعودية

وزير التنمية التركي: قطر داعم مهم لمشاورات إنشاء منطقة التجارة الحرة مع دول الخليج