«أردوغان» يزور قطر الثلاثاء ضمن جولة خليجية تشمل السعودية

الأحد 29 نوفمبر 2015 12:11 ص

من المقرر أن يجري الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، زيارة رسمية إلى قطر، يومي 1 و2 ديسمبر/كانون الأول المقبل، تلبية لدعوة من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، اليوم الأحد، إن الزيارة ستشهد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أنشئت بعد توقيع «أردوغان» و«آل ثاني»، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة التركية أنقرة، في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع توقيع عدد من الاتفاقيات المتنوعة، كما ستشهد الزيارة مناقشة العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتطورات الإقليمية.

يأتي هذا فيما كشفت مصادر خاصة وثيقة الصلة بالقيادة التركية قبل أيام، أن «أردوغان» سيزور كل من قطر والسعودية مطلع الشهر المقبل، لمناقشة ملفات مهمة تخص الجانبين التركي والخليجي.

وأضافت المصادر أن «أردوغان» سيستهل جولته الخليجية بزيارة إلى دولة قطر، لعقد اجتماعات مكثفة مع الجانب القطري، في إطار اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا، لمناقشة القضايا المشتركة بين الجانبين.

وتأتي زيارة «أردوغان» إلى دول الخليج بعد فوز حزب «العدالة والتنمية» في الانتخابات النيابية مطلع الشهر الجاري، وفي وقت يشهد العالم تحالفات دولية متنامية لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

ومن المنتظر أن يوقع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مع المسؤولين في دولة قطر 13 اتفاقية في عدد من المجالات منها الأمنية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية، التي ستزيد تعاون الطرفين أكثر لا سيما في مجالات الطاقة والغاز، حسبما ذكرت مصادر تركية.

هذا وأعلن مصدر تركي أبرز الاتفاقيات المزمع توقيعها بين الجانبين التركي والقطري والتي تخص التعاون في المجال الأمني وتدريب قوات الأمن الداخلي، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم تتعلق بالتعاون الاقتصادي والمالي والمصرفي بين البلدين إلى جانب التعليم والصحافة والإعلام.

وكشف المصدر أن «أردوغان» سيصل إلى العاصمة القطرية الدوحة مساء الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن تبدأ الزيارة بشكل رسمي في اليوم التالي، وتشمل إنجاز أعمال القمة الاستراتيجية بين البلدين والتشاور في قضايا وملفات المنطقة الساخنة، مضيفا أن «أردوغان» سيقوم خلال الزيارة بعدد من النشاطات تشمل افتتاحا رسميا لمعهد «يونس أمرة» الثقافي التركي، بالإضافة إلى المشاركة في فعاليات ثقافية ولقاءات مع الجالية التركية في الدوحة.

وشهدت قطر في العام الماضي توقيع عدد من الاتفاقيات العسكرية والأمنية مع تركيا، إلا أن زيارة الرئيس التركي إلى قطر الشهر المقبل ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ذات أهمية كبرى.

وعقب زيارته المتوقعة إلى قطر، من المقرر أن يزور «أردوغان» السعودية، ويعقد مباحثات مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» حول ملفات مهمة من شأنها زيادة التعاون بين البلدين، لا سيما في المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية، وذلك على ضوء المقررات التي اتفق عليها الجانبان على هامش قمة العشرين التي انعقدت قبل أسبوع في تركيا.

هذا وباتت تركيا التي تسعى إلى زيادة وتنوع مصادر الطاقة لديها، ترى أن دول الخليج، أكبر مصدر للطاقة في العالم، هي الحليف الأقوى في ظل التحديات التي تواجهها أنقرة وتقاطع الملفات الإقليمية مع حلفائها السابقين، لا سيما روسيا وإيران.

ومن المقرر أن تشهد القمة التي ستجمع الرئيس التركي والعاهل السعودي في الرياض مناقشة بعض الملفات المهمة والعالقة بين الطرفين، بالإضافة إلى الملفات العسكرية والأمنية التي من شأنها أن تعزز التعاون العسكري أكثر بين أنقرة والرياض، لا سيما فيما يتعلق بالملفات الإقليمية التي تتطابق وجهات النظر حولها بين الجانبين، وبالتحديد في الملف السوري.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية تركيا تميم بن حمد الملك سلمان روسيا إيران سوريا

«أردوغان» ينصح روسيا بـ«عدم اللعب بالنار» وموسكو تعيد فرض التأشيرة على الأتراك

«أردوغان»: روسيا وإيران لا تحاربان «الدولة الإسلامية»

«أردوغان»: سنرد على الانتهاكات وسنستمر في دعم المظلومين .. والمنطقة العازلة قريبا

مصادر تركية: «أردوغان» يزور قطر والسعودية الشهر المقبل

وزير الاقتصاد التركي: حجم تبادلنا التجاري مع الدول العربية بلغ 53 مليار دولار في 2014

قطر تدعو «مجلس التعاون الخليجي» لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

«الراشد»: موقف الخليج المحايد تجاه تركيا يعني التفريط في سوريا

«أردوغان» يصل إلى الدوحة لحضور اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين

صحيفة: «أردوغان» يزور السعودية 29 ديسمبر