صحيفة: «أردوغان» يزور السعودية 29 ديسمبر

الجمعة 18 ديسمبر 2015 08:12 ص

قالت صحيفة «الحياة» بطبعتها السعودية إن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان» سيجرى زيارة إلى الرياض في الـ 29 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصدر وصفته بـ«المطلع» دون أن تكشف عن هويته، أن الرئيس التركي سيلتقي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، خلال الزيارة المرتقبة؛ للبحث في سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الزيارة «تأتي في وقت حساس ودقيق تمر به المنطقة، لاسيما في ظل الأحداث في سوريا، والعراق، واليمن، وسيناقش الزعيمان هذه الملفات وكيفية التعاون بشأنها».  يُذكر أن زيارة «أردوغان» المرتقبة إلى السعودية تأتي بعد أيام على إعلان السعودية تأسيس «تحالف إسلامي عسكري» لمكافحة «الإرهاب»، يضم 34 دولة إسلامية، بينها تركيا.

كما تشهد العلاقات التركية الروسية توتراً وتصعيداً غير مسبوق في تاريخ علاقات البلدين، إثر إسقاط أنقرة قاذفة روسية، بعد اختراقها المجال الجوي التركي، حسب الرواية التركية.

واحتضنت الرياض خلال الأيام الماضية اجتماعاً للمعارضة السورية لتوحيد موقفها إزاء المفاوضات المحتملة مع النظام برعاية الأمم المتحدة.

وتعززت العلاقات بين الرياض وأنقرة في عهد الملك «سلمان»، الذي تولي مقاليد حكم المملكة في يناير/كانون الثاني من العام الجاري خلفا لشقيقة الملك «عبدالله» الذي وافته المنية.

وشكل البلدان، بالإضافة إلى قطر، ما يشبه التحالف غير المعلن، وهناك تنسيقا عاليا وتقاربا بينهم في المواقف خاصة ما يتعلق منها بالملف السوري.

وكان الرئيس التركي زار السعودية في 28 فبراير/شباط الماضي؛ حيث التقى الملك «الملك»، وكان أول زيارة يجريها منذ تولي الأخير مقاليد حكم المملكة.

كما زار السعودية في 23 يناير/كانون الثاني الماضي؛ للمشاركة في جنازة الملك «عبدالله».

بينما أجرى الملك «سلمان» زيارة إلى تركيا، الشهر الماضي؛ للمشاركة في قمة العشرين التي استضافتها مدينة أنطاليا التركية.  

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا أردوغان العلاقات السعودية التركية الملك سلمان

ما الذي يعنيه التقارب السعودي التركي؟

«أردوغان» يزور قطر الثلاثاء ضمن جولة خليجية تشمل السعودية

مصادر تركية: «أردوغان» يزور قطر والسعودية الشهر المقبل

التحالف السعودي التركي يقلق «السيسي» و«نتنياهو» و«أوباما»

التحالف السعودي التركي!

ما الذي ينتظر أن يحمله «أردوغان» خلال زيارته إلى السعودية؟