منتدى رجال الأعمال التركي السعودي يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

الاثنين 27 أبريل 2015 11:04 ص

عقد منتدى رجال الأعمال التركي السعودي في مدينة إسطنبول اليوم الإثنين، ، بهدف تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما عقد على هامش المنتدى، الملتقى التجاري التركي السعودي الثاني للتمور.

وركزت الكلمات في المنتدى على تعزيز السياحة بين البلدين، والبحث عن فرص استثمارية أخرى في مجال العقارات والصناعة، وعقد شراكات مختلفة في عدد من القطاعات.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة إسطنبول «إبراهيم جاغلار» في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية:  «إن المجتمعين يمثلون شعبين صديقين يمتلكان فرصا للاستثمار في هذا اللقاء، الذي يعتبر هاما في هذا الصدد، مشددا على أن الشرق الأوسط يتشكل حاليا في كافة الأصعدة وفق التوازنات فيها».

وأضاف أن «المنطقة صعبة ولكنها حافلة بالفرص، ومع صعوبتها هذه فإن ثمرتها لذيذة، مثل ثمرة التمر التي تعتبر معجزة إلهية بحلاوتها في تربة جافة وحارة، حيث علم من نظرائه أن هناك 400 نوع تمر في المملكة، مشددا على أن الشعوب في المنطقة ستكون مثل التمر وستجتاز الصعوبات».

وأوضح أن «الاستقرار لا يكون إلا من خلال التعاون بين السعودية وتركيا، وسيكون لهما دور كبير في المستقبل»، مشددا بأنه بقدر ما يزداد التعاون التجاري، فإن السياسيين والإداريين يجتمعون في مكان واحد، وهذا سينعكس على العالم، فتركيا والسعودية لهما اقتصادان قويان عندما يجتمعان، آملا في فتح أبواب جديدة للتعاون بين الطرفين.

وأعرب عن أسفه لانخفاض التبادل التجاري لنحو 5.5 مليار دولار، فيما يتقاسمان حجما تجاريا مع بقية دول العالم يتجاوز ترليون دولار، مضيفا: «هذا ما يوجب تطوير هذا التعاون، من خلال السياحة التي تتوافد بكثرة، ولم تنعكس اقتصاديا بشكل مؤثر، مبينا أن غرفة تجارة إسطنبول لها فعاليات كبيرة في مختلف الميادين الثقافية والاجتماعية، ولديها جامعة، وتعمل على إنشاء أكبر حديقة تقنية في أوروبيا، وتشارك في 20 معرضا خارج البلاد، ويمكن العمل مع الجانب السعودي على تنظيم المهرجان السادس للتسوق، الذي سينعقد في رمضان المقبل».

من ناحيته رحب الملحق التجاري السعودي في تركيا «أنور بن حصوصه»، بمجتمع الأعمال بين البلدين متمنيا لهم التوفيق والنجاح، مبينا أن الملتقى الثاني للتمور يعقد في تركيا، وارتأوا أن يأتي متزامنا مع ملتقى الأعمال السعودي التركي.

وأشار إلى أن الملحقية ومن خلال مقترح سابق، طلبت تنظيم زيارة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، من قبل وفد رجال أعمال تركي، وأن إدارة المدينة وافقت على ذلك، في حين بين أن الملحقية تعمل لتعزيز العلاقات وجذب الاستثمارات، داعيا للاتصال والاستفسار عن أي خدمة يمكن أن يقوموا بها.

من جانبه أوضح رئيس المركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور «عبدالرحمن الجنوبي»، في كلمته أن التمر بالنسبة للمملكة رمز وشعار لها، وتنتج المملكة ما يزيد عن مليون ومئة ألف طن، متوزعة على المناطق المتعددة، وتشمل الإحساء والرياض والقصيم والمدينة والشمال، وكل منطقة تتميز عن الأخرى بصنفها، ويبلغ عدد النخيل ما يزيد عن 25 مليون نخلة.

وبين أنه يوجد حاليا في المملكة 180 مصنعا لتعبئة التمور، وأسست بالتعاون مع الشركات التركية وغيرها، ويوجد 8 شركات تركية تساهم في تعبئة وتغليف التمور السعودية، وتم تطوير إنتاج الحلقوم بتركيا ليصبح بطعم التمر، مشددا على أن الهدف هو الارتقاء بصناعة التمور لتصبح متطورة، وتدخل في صناعات أخرى من مثل العصائر والمعجنات، وتكون في خدمة البلدين.

كما قال رئيس اتحاد غرف التجارة السعودية الدكتور «عبدالرحمن الزامل»، «إن وفد الأعمال السعودي الحالي، هو من أكبر الوفود التي تصل إلى تركيا هذا العام، مبينا أن العلاقات بين البلدين تعدت مرحلة نشاط السياحة، حيث إن التركيز كان على السياحة، فالسائح هو من يطور الاستثمار».

وشدد على أن التعاون حاليا في مرحلة طيبة، ومن آثارها النجاح في المجال العقاري، والتحدي الكبير هو في قطاع المقاولات، حيث إن تركيا متفوقة نسبة ما، ولكن يمكن للمقاولين السعوديين التطوير عبر الشراكات في السوق، الذي يتميز بحجم أعمال يصل لنحو بليون دولار ما بين القطاع الخاص والحكومي، والمقاولات هي القطاع الذي يجب أن يركز عليه، والسعودية على أتم الاستعداد للمشاركة.

ونبه إلى ضرورة ابتعاد الشركات التركية عن الوسطاء، حيث هم من يتسببون بالمصائب، على حد تعبيره، وتحدى -من خلال خبرته التي تصل لثلاثين عاما -أن تكون شركة ما قد حققت أرباحا من خلال الوسطاء، كما شدد على أهمية التعاون في القطاع الصناعي، وأن الأخير مع القطاع العقاري يشكلان أهمية للتعاون المشترك فيهما.

وعقب انتهاء الكلمات جرى التوقيع على اتفاق تعاون بين غرف تجارة إسطنبول، والغرف السعودية، وتبادل الهدايا، وقدم في المنتدى استعراضا للتمور، وانتقل بعدها الوفدان للقاءات الثنائية فيما يخص التمور.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية التعاون الاقتصادي

قطر تدعو «مجلس التعاون الخليجي» لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

تركيا تتوقع زيادة الاستثمار العربي بقطاع العقارات بنحو 6 مليار دولار خلال 2015

السعودية تقبل بعلاقات مصرية ”فاترة“ في سبيل تحالفها مع تركيا ضد إيران و«الأسد»

السعودية تخطط لاستثمارات في تركيا بقيمة 600 مليار دولار خلال 20 عاما

7.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا خلال العام الماضي

المفوضية الأوروبية: اقتصاد تركيا ينمو أسرع من 24 دولة أوروبية

مسؤول تركي ينفي اعتداء شرطة مطار اسطنبول على عائلة سعودية

رئيس «منتدى جدة»: معظم الرعاة شركات إعلامية.. وتلقينا «الفتات» من التجار