«أردوغان» يستقبل رجال أعمال قطريين في مقره الرئاسي بأنقرة

الجمعة 28 أغسطس 2015 10:08 ص

استقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في القصر الرئاسي بأنقرة الشيخ الدكتور «خالد بن ثاني آل ثاني» رئيس مجلس إدارة مجموعة إزدان القابضة حيث تناول اللقاء سبل تعزيز وفتح المجال أمام المستثمرين ورجال الأعمال القطريين في جمهورية تركيا.

ورافق د.«خالد بن ثاني آل ثاني» كل من «عبد الباسط أحمد الشيبي» الرئيس التنفيذي لبنك قطر الدولي الإسلامي، و«علي عبد الرحمن الهاشمي» الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للاستثمار، بينما حضر ظمن الجانب التركي كل من «سفر توران» كبير مستشاري الرئيس التركي، و«أرده إرمونت» رئيس مركز التجارة العالمي في إسطنبول.

وتناول اللقاء الذي جرى الثلاثاء آفاق مناخ الأعمال والفرص الاستثمارية المواتية في مختلف الأنشطة التجارية وقطاعات الاقتصاد التركي ومختلف القضايا الاقتصادية والفرص المتاحة للقطاع الخاص في البلدين الشقيقين، مؤكداً بذل المزيد من الجهود لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى الطموح الذي يتطلع إليه الطرفان، بما يعكس طبيعة التعاون الوثيق بين قطر وتركيا في مختلف المجالات وخصوصاً الاقتصادية والتجارية منها.

وأثنى الرئيس التركي خلال اللقاء على المستوى الذي وصل إليه حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين على النطاقين الرسمي والخاص داعياً إلى ضرورة مواصلة الجهود التي يبذلها القطاع الخاص في البلدين الشقيقين للارتقاء بالاستثمارات المشتركة واستغلال الفرص الاستثمارية الأخرى التي يتيحها المناخ الاقتصادي الجاذب في كل من قطر وتركيا.

جدير بالذكر أن مجموعة إزدان القابضة هي واحدة من كبرى المجموعات الاستثمارية في قطر بما لديها من محفظة ضخمة في القطاع العقاري واستثمارات مالية هائلة في مصارف إسلامية وشركات تأمين تكافلية ورعاية صحية وإعلام وغيرها، كما حصدت جوائز دولية عدَّة آخرها لقب فوربس لعام 2015» أفضل مجموعة قطرية متنوعة الاستثمارات» فضلاً عن تصنيفات دولية مختلفة للمجموعة ضمن قوائم عربية ودولية لأقوى الشركات في المنطقة والعالم وأكثرها تأثيراً وفقا لحجم استثماراتها.

ومن المؤكد أن العلاقات القطرية التركية تشهد منذ سنوات نموًا كبيرًا في مختلف المجالات وخصوصا الاقتصادية، ويصف العديد من المراقبين هذه العلاقات بالاستراتيجية، حيث يبلغ حجم المبادلات التجارية بين قطر وتركيا حوالي 1.5 مليار دولار، وذلك صعودا من 38 مليون دولار فقط في عام 2000 إلى 800 مليون في 2014.

الاستثمارات القطرية في تركيا

وتحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها والذي يتجاوز 20 مليار دولار، ويتوقع أن تقفز إلى المركز الأول في غضون سنوات قليلة، فيما تتركز تلك الاستثمارات في قطاعات الزراعة والسياحة والعقار.

ويبدي المسؤولون الأتراك اهتماما متزايدًا بالاستثمار في قطر، حيث تعمل نحو 60 شركة تركية كبيرة في السوق القطرية حالياً، وقرابة 150 شركة صغيره في مجالات المقاولات والإلكترونيات والتجارة على تنفيذ مشروعات في قطر تصل قيمتها إلى حوالي 14 مليار دولار معظمها تمت ترسيته خلال السنوات العشرة الأخيرة.

ووفقا لأحدث الإحصائيات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي بين قطر وتركيا، فإن حجم استثمارات الشركات التركية في قطر يصل إلى حوالي 7 مليارات دولار.

وكان رئيس اتحاد المقاولين الأتراك «أمين سازاك» أكد في تصريحات سابقة أنَّ بإمكان الاستثمارات التركية الجديدة في قطر أن تبلغ ما بين 25-30 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، في مجال تجهيزات البنية التحتية قبيل مونديال كأس العالم الذي تستضيفه قطر في 2022.

وتضاعف حجم الصادرات التركية إلى قطر خلال العامين الماضيين بنسبة 200 % ليصل إلى 1.2 مليار دولار. وبلغت قيمة الصادرات التركية لقطر في 2007 بنحو 457 مليون دولار، فيما كانت قيمة الصادرات القطرية إلى تركيا 27 مليون دولار فقط.

وتتركز قائمة الواردات القطرية من تركيا على الحديد والصلب والأجهزة والمعدات الكهربائية والجرارات والدراجات ومصنوعات الحديد والصلب والصناعات الثقيلة عموما، والمنتجات الغذائية بكافة أنواعها.

وفي عام 2009 أقيم أول معرض «صنع في تركيا» بالدوحة، وخلال شهر ديسمبر المقبل سيتم تنظيم دورة جديدة من هذا المعرض.

وينتظر أن تشهد الفترة المقبلة الشروع في إنجاز القرية التركية في الدوحة حيث من المتوقع أن تكون مدينة إسطنبول مصغرة تحتوي على أسواق وفنادق ومسجد، على أن المشروع يوفر فرص العمل لآلاف الأشخاص.

وعلى الصعيد السياحي أصبحت تركيا منذ بضع سنوات مقصدا مهما للسياحة القطرية نظرا لما تقدمه من منتج نوعي يتلاءم مع متطلبات السياحة العائلية حيث استقطبت في العام الفائت أكثر من 20 ألف سائح قطري، وكان البلدان الشقيقان قد وقعا العديد من الاتفاقيات الاقتصادية أهمها اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا أردوغان استثمارات أنقرة الدوحة

حول قطر وتركيا والجامعة العربية

قطر تتحفظ على بيان الجامعة العربية: من حق تركيا الدفاع عن أمنها وحدودها

«بي إن» القطرية تشترى أهم الشركات الإعلامية في تركيا

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا

قطر تدعو «مجلس التعاون الخليجي» لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

السلطات المصرية تمنع «شيخة» قطرية من دخول البلاد

«أردوغان» ولوبي أسعار الفائدة