«أردوغان»: الكويت هي نافذة تركيا الاقتصادية إلى الخليج .. وبلادنا مفتوحة للاستثمارات

الأربعاء 29 أبريل 2015 05:04 ص

دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أمس الثلاثاء، رجال الأعمال الكويتيين إلى الاستفادة أكثر من الإمكانات الاستثمارية المربحة في تركيا، مشيرا إلى إن استثمارات رجال الأعمال الكويتيين في تركيا، في الوقت الراهن، أقل من ملياري دولار أميركي، معتبرا هذا الرقم أقل بكثير جدا مما تهدف إليه تركيا، لافتا إلى أن بلاده تقدم إمكانات كبيرة للمستثمرين، مؤكدا أن أي مستثمر دولي لم يندم على استثماراته في تركيا.

وأشار «أردوغان» خلال لقاءه مع رجال الأعمال الأتراك والكويتيين في قصر بيان بالكويت في إطار زيارته الرسمية الأولى إلى الكويت منذ توليه رئاسة البلاد والتى أختتمها ظهر أمس الثلاثاء، أن العلاقات السياسية بين البلدين، في مستوى ممتاز، وأن بلاده تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع الكويت إلى مليار دولار في عام 2016.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا بلغ 569 مليون دولار في عام 2014، مشيرا إلى أنه «تم طرح التبادل الحر بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ونحن الآن بانتظار إنشائه وإنجازه وإذا تحقق هذا التعاون سنحقق قفزة في حجم التبادل التجاري بيننا وبين دول مجلس التعاون وسنرى أرقاما ونتائج مثمرة».

ولفت إلى أن الكويت هي نافذة تركيا الاقتصادية إلى الخليج، وأن مصرف الكويتي التركي المساهم، هو قصة نجاح ورمز للتعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن عدد فروع المصرف في تركيا يبلغ 320 فرعا.

وأضاف «أردوغان» أن المصرف الزراعي التركي، ومصرف وقف، ومصرف هالك، ينشئون حاليا مصارف مساهمة، وبذلك سترتفع حصة المصارف المساهمة في القطاع المالي في تركيا إلى 25% تقريبا.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده هي نافذة الكويت إلى أوروبا، وإلى أسيا الوسطى، مشيرا إلى أن استثمارات رجال الأعمال الكويتيين في تركيا ستمكنهم من الوصول إلى أسواق جديدة.

ورفضت مصر تجديد اتفاقية «الرور» التي تنتهي الشهر الجاري، والتي كانت تركيا تنقل بموجبها صادراتها إلى دول الخليج عبر الأراضي المصرية، وذلك بسبب تصاعد الخلافات السياسية بين البلدين على خلفية توجيه أنقرة انتقادات متتالية للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الذي قام بانقلاب عسكري على الرئيس «محمد مرسي» وهو ما ترفضه تركيا، وتعلن ذلك الموقف صراحة في كل المحافل الدولية.

لكن مسؤولين أتراكا قالوا إن بلادهم تسعى لإيجاد بدائل لإيصال بضائعها إلى دول الخليج، مشيرين إلى أن الموانئ الإيرانية تعتبر إحدى الخيارات.

ودعا «أردوغان» إلى الاستثمار المشترك مع الكويت في مجال الصناعات الدفاعية، وأضاف «إننا نراقب عن كثب مشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية الكويتية»، قائلا إن «الكويت تحقق نموا كبيرا وتتجه لتصبح مركزا ماليا وتجاريا».

وأشار إلى قدرة تركيا وبشهادة من الدول المتقدمة على تحقيق نمو بمعدل 3%، قائلا: «إن بلاده انتهجت سياسة ناجحة للسيطرة على الوضع المالي حيث قامت بمشاريع عدة منها إنشاء مطار دولي يستوعب 150 مليون مسافر وتدشين الجسر الثالث على البوسفور إلى جانب مشاريع كبرى أخرى مثل نفق تحت البحر».

والتقى «أردوغان» عددا كبيرا من رجال الأعمال الكويتيين، على مأدبة الإفطار، في الخيمة الأميرية في «قصر البيان»، واجتمع عقب اللقاء بالمدير التنفيذي لبيت التمويل الكويتي «حامد المرزوق»، ورئيس إدارة الاستثمار الكويتي «بدر محمد السعد»، في الزيارة التي يرافقه فيها وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، ووزير الاقتصاد «نهاد زيبكجي»، ووزير الدفاع «عصمت يلماز».

ودعا رجال الأعمال الكويتيين إلى الاستفادة من فرص الاستثمار المتنوعة في بلاده قائلا إن «الكويت بوابة الخليج ويجب تعزيز شراكتنا معها»، لافتا إلى أن الكويت تعتبر من أوائل الدول في الاستثمار العقاري في تركيا، وأن هناك فرصا لرجال الأعمال الكويتيين في مجالات أخرى منها الزراعة والصحة، موضحا أن بلاده بصدد بناء مستشفيات كبيرة ومدن صحية.

«الصالح»: زيارة «أردوغان» تعمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين

من جانبه، أكد وزير المالية الكويتي «أنس الصالح» نمو وتطور العلاقات التجارية بين الكويت وتركيا لاسيما في السنوات الأخيرة، مبينا حرص البلدين على توثيق العلاقات الثنائية بالعديد من المجالات.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا): «إن زيارة الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان مع القطاع الخاص التركي تعمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين».

وأضاف «الصالح» أن «هناك لقاءات ثنائية للقطاع الخاص بين الجانبين عقدت لبحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لخدمة مصالح البلدين وتبادل الخبرات الاقتصادية فيما بينهما».

ورأى «الصالح» أن «هناك مساحة واسعة لتنمية العلاقات مع تركيا مؤكدا أهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات بين البلدين لدعم المشاريع التنموية باشراك القطاع الخاص بها»، مشيرا إلى وجود فرص كبيرة لنمو وتطوير هذه العلاقات في كافة المجالات الاقتصادية «لاسيما وأن تركيا تمتلك إمكانيات ومقومات جاذبة للمستثمرين الكويتيين لقطاعات الاقتصاد المختلفة خصوصا في قطاع الانشاءات والمقاولات والعقار».

من جهته أخرى، قال نائب وزير شؤون الديوان الأميري بالكويت، الشيخ «علي جراح الصباح» في تصريح صحافي إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية تركيا بما يخدم مصالحهما المشتركة وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أنه «ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة».

  كلمات مفتاحية

تركيا الكويت الاستثمار دول مجلس التعاون

أمير الكويت يستقبل «أردوغان» في زيارة تتصدرها العلاقات الاقتصادية والحرب في اليمن

«أردوغان» يزور الكويت الاثنين المقبل

الكويت تستضيف الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار العرب وتركيا

قطر تدعو «مجلس التعاون الخليجي» لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

تركيا تتوقع زيادة الاستثمار العربي بقطاع العقارات بنحو 6 مليار دولار خلال 2015

تركيا تتوقع زيادة أعداد السائحين القادمين من الخليج بنسبة 50%

«أردوغان» يفتتح أول بنك إسلامي حكومي في تركيا

مؤشر الحرية الاقتصادية: الإمارات الأولي عربيا .. وليبيا وسوريا في المراكز الأخيرة

ترسية مناقصة مشروع مطار الكويت الدولي على شركة تركية

شركة تركية تقتنص عقدا لتوسعة مطار الكويت قيمته 4.3 مليارات دولار