ترسية مناقصة مشروع مطار الكويت الدولي على شركة تركية

الثلاثاء 17 مايو 2016 03:05 ص

وافق مجلس الوزراء الكويتي على الرأي الفني لوزارة الأشغال العامة بترسية مناقصة مشروع مطار الكويت الدولي على شركة «إيماك» التركية.

وكان مجلس الوزراء عقد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء الشيخ «جابر مبارك الحمد الصباح» في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، وقرر تشكيل لجنه وزارية برئاسة وزير التخطيط، وممثلي البلدية والأمانة العامة للتخطيط، والأشغال، والمالية، والنفط، وهيئة الشراكة لتنفيذ مشاريع انجاز المخطط الهيكلي، ومشروع تطوير الجزر.

وقال المدير العام للادارة العامة للطيران المدني المهندس «يوسف الفوزان»، اليوم الثلاثاء، إن خطة الإدارة الخاصة بتطوير مطار الكويت الدولي بمختلف مرافقه الفنية والخدمية تتضمن 76 مشروعا بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 2.7 مليار دينار كويتي.

وأوضح الفوزان في كلمته خلال حفل تكريم طلبة كلية «الهندسة والبترول» بمناسبة الانتهاء من دراسة تصميم وتشغيل «مبنى الركاب المساند 2025» أن هذه المشروعات تتسق مع رؤية الكويت الهادفة إلى تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة. 

وأضاف أن الإدارة عمدت إلى وضع خطة استراتيجية من شأنها المساهمة في رفع الطاقة الاستيعابية لمطار الكويت الدولي التي تبلغ خمسة ملايين راكب سنويا في حين يستقطب المطار بشكل فعلي نحو 12 مليون راكب سنويا.

وأكد أن ازدياد حركة المسافرين شكلت تحديات عدة أمام مرافق وخدمات المطار لاسيما منطقة الجوازات ومواقف السيارات والبوابات مبينا أن «مبني الركاب رقم 2» سيساهم في استيعاب نحو 25 مليون راكب سنويا في حين يساهم «مبنى الركاب المساند» في استيعاب نحو خمسة ملايين راكب.

من جهتها قالت رئيسة مجلس إدارة الخطوط الجوية «الكويتية» «رشا الرومي» في كلمتها ان المبنى المساند الذي يضم تسع بوابات روعي تصميمه وفقا لأحدث النظم التكنولوجية مبينة أنه تم تخصيصه لطائرات الشركة.

وأوضحت «الرومي أن «الكويتية» حريصة على تنفيذ خطتها التطويرية عبر ادخال المزيد من الطائرات إلى أسطولها لافتة إلى أنه تم ادخال 12 طائرة جديدة إلى الخدمة وزعت بين سبع طائرات من طراز «إيرباص 320» وخمس طائرات «إيرباص 330».

وأضافت أن «الكويتية» تستعد لإدخال نحو عشر طائرات في الخدمة ابتداء من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بما يسهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة.

يشار إلى أن العمل بدأ بالمطار عام 1961 بالعمليات الجوية في موقع المطار الحالي بمساحة 30 كم2 والكائن في منطقة المقوع على بعد 16 كم جنوب مدينة الكويت . ويستوعب المبنى الحالي الذي افتتح رسمياً عام 1980 سبعة ملايين مسافر سنوياً ويضم ثلاثة طوابق مع سرداب تغطي مساحة مقدارها 40 ألف متر مربع . ويوجد 10 مواقف للطائرات بجسور متحركة و40 موقفاً بعيداً و مواقف إضافية لطائرات الشحن ، وطائرات كبار الشخصيات .

ويدعم حركة الطائرات مدرجان متوازيان . ويبلغ طول المدرج الإسفلتي الشرقي الحالي 3.5 كم، بينما يبلغ طول المدرج الغربي 3.4 كم من الخرسانة المسلحة. وتقع مباني الشحن إلى الشمال الغربي من مبنى الركاب .

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مطار الكويت إيماك التركية مجلس الوزراء الكويتي مدير الطيران المدني

«الخدمة المدنية» الكويتي يلغي تذاكر طيران الدرجة الأولى للمديرين

«أردوغان»: الكويت هي نافذة تركيا الاقتصادية إلى الخليج .. وبلادنا مفتوحة للاستثمارات

البترول الوطنية الكويتية تنفق 40 مليار دولار على مشروعات حتى 2022

10 طائرات بوينج B777 لـ«الكويتية» عام 2016

الكويت تستهدف 280 مشروعا العام القادم بتكلفة نحو 20 مليار دولار

السفير الأمريكي ينتقد مطار الكويت: يفتقد معايير السلامة

شركة تركية تقتنص عقدا لتوسعة مطار الكويت قيمته 4.3 مليارات دولار