العراق: عرض قطري لإنشاء مشروع ترانزيت لنقل البضائع من تركيا

الخميس 3 يناير 2019 11:01 ص

كشف وزير الخارجية العراقي "محمد علي الحكيم"، عن عرض قطري لبلاده، لإنشاء مشروع "ترانزيت" لنقل البضائع من تركيا إليها مرورا بميناء أم قصر في محافظة البصرة (جنوبي العراق).

وقال "الحكيم"، خلال لقائه عددا من ممثلي وسائل الإعلام المحلية، إن قطر مستعدة للعمل مع العراق، ودعمه في مجالات إعادة الإعمار والاستثمار.

وكشف أن هذا الموضوع سوف يبحثه خلال زيارته المرتقبة إلى الدوحة، حيث ستجمتع اللجنة المشتركة بين البلدين قريباً  (لم يحدد موعدها).

وكان رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، قال إن العراق يولي العلاقات مع قطر أهمية، وإنه يتطلع لتوسيعها لتشمل مجالات أخرى، مضيفا أن "تطوير الاقتصاد والاستثمار وتوفير فرص العمل من أولويات منهاج حكومته"، منوها الى تلقيه دعوة رسمية لزيارة قطر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" العراق، في زيارة هي الأولى لمسؤول خليجي إلى بغداد، بعد تولي "عبدالمهدي" رئاسة الوزراء في البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية "أحمد محجوب" حينها، إن الضيف القطري أجرى مباحثات مع الرئاسات الثلاث، بشأن تعزيز التعاون بين البلدين، وتأكيد دعم الدوحة للحكومة العراقية الجديدة.

كما أكد أن الزيارة حملت رسالة دعم لاستقرار العراق، وجرى خلالها الحديث عن تعاون في مجال الموانئ وتفعيل الربط البحري وفتح الخطوط الملاحية بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

قطر العراق مشروع ترانزيت نقل بضائع العلاقات القطرية العراقية تركيا

جهود حثيثة لتفعيل اللجنة العليا المشتركة بين قطر والعراق

وزيرا خارجية قطر والعراق يبحثان بالدوحة قضايا سياسية واقتصادية