السناتور الأمريكي «ساندرز» يعتزم إعلان خوضه الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين

الأربعاء 29 أبريل 2015 12:04 م

يرتقب أن يعلن السناتور «برني ساندرز»، أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي الأكثر ليبرالية، غدا الخميس أنه سيخوض معركة الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي من أجل دخول السباق الرئاسي ما يشكل تحديا لـ«هيلاري كلينتون» من التيار اليساري في الحزب.

و«ساندرز» البالغ من العمر 73 عاما السناتور عن فيرمونت، مستقل ويشارك في المجمع الحزبي للديموقراطيين لكنه يصف نفسه بأنه «اشتراكي» ويرتقب أن يعلن ترشيحه للعام 2016 في بيان مقتضب كما ذكرت إذاعة فيرمونت العامة الثلاثاء.

ودخول «ساندرز» السباق من غير المرجح أن يشكل تهديدا جديا لموقع «كلينتون» كمرشحة أوفر حظا بالفوز، لكنه قد يرغمها على توضيح مواقفها في قضايا مثيرة للجدل مثل اتفاقيات التجارة الحرة التي يجري التفاوض حولها حاليا والتي يعارضها التيار اليساري في الحزب الديموقراطي والنقابات.

وفي مقابلة مع شبكة «سي إن إن» مؤخرا توجه «ساندرز» بالسؤال إلى« كلينتون» «هل أنت إلى جانب الطبقة العاملة التي ستتضرر نتيجة هذا الاتفاق التجاري الكارثي مع نقل وظائفهم إلى الصين أو المكسيك؟».

وقد انتخب «ساندرز» عضوا في مجلس النواب في 1990 كمستقل عن ولايته الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة. وفي العام 2006 فاز بمقعد في مجلس الشيوخ وأعيد انتخابه في 2012.

وتعد الانتخابات القادمة هي الانتخابات الثامنة والخمسين لرئاسة الولايات المتحدة، وستعقد يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 .

  كلمات مفتاحية

أمريكا الرئاسة الأمريكية الانتخابات الرئاسية

أوباما والشرق الأوسط الجديد

مؤسسة «كلينتون» لن تقبل المنح مجددا من المملكة العربية السعودية

«عقيدة أوباما» و«عقدة حلفائه» الخليجيين

«أوباما»: التحديات الداخلية أخطر على دول الخليج من إيران .. وإضعاف (إسرائيل) «فشل لرئاستي»

مرشح للرئاسة الأمريكية: هناك حرب ضد المرأة في السعودية