السلطات الكويتية تلاحق 25 ناشطا بتهمة «الإساءة للسعودية» عبر الانترنت

الخميس 30 أبريل 2015 09:04 ص

رفعت السفارة السعودية في الكويت مذكرة إلى وزارة الخارجية الكويتية طالبت فيها بالتحقيق مع 25 شخصا، رصدت قيامهم بـ«الإساءة» إلى المملكة عبر الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي، في غضون 94 يوما، تشمل توجيه «الإساءات» إلى الملك الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز»، ودور المملكة في «عاصفة الحزم»، وترحيل الإعلامي «سعد العجمي» إلى السعودية، وهو مواطن سعودي سحبت منه الجنسية الكويتية.

وأوضحت المصادر أن المسيئين يتوزّعون على ثلاث فترات زمنية وموضوعيّة، وذكرت أن «الفترة والموضوع الأطول كان أثناء إقامة الحداد على وفاة الملك عبدالله، إذ ظهرت تغريدات فيها شماتة وتشفٍّ دوَّنها عشرة أشخاص، تم الرفع عنهم في حينها».

أما الفترة والموضوع الثاني فكانا الانقلاب على الشرعيّة اليمنية، من طريق ميليشيات «الحوثيين» وأنصار الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، ومطالبة رئيس الجمهورية اليمنية «عبدربه منصور هادي» دول الخليج بالتدخّل العسكري وتوجيه ضربات جوية باسم «عاصفة الحزم»، ورُصد حينها ثمانية أشخاص أساءوا إلى المملكة في «تويتر».

وفي الفترة الأخيرة شارك سبعة مغردين كويتيين في الإساءة إلى المملكة في موضوع «العجمي»، الذي سحبت منه الجنسية الكويتية ورحل إلى المملكة، إلا أن المصادر أقرت بأن «العدد الكلي للمسيئين أكبر من المرصود».

وأوضحت أن «غالبية التغريدات المسيئة في تويتر تكون بأسماء وهمية، ما يصعب على السفارة السعودية في الكويت التوصّل إلى أصحابها مباشرة».

يذكر أن جهاز أمن الدولة الكويتي قام بالتعاون مع إدارة المباحث الإلكترونية عقب وفاة الملك «عبدالله»، بملاحقة المغردين الذين أساؤوا إليه بعد وفاته، من خلال تغريداتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت مصادر صحفية كويتية، أنها علمت من مصادر أمنية رفيعة المستوى أن جهاز أمن الدولة، بالتعاون مع إدارة المباحث الإلكترونية، بدأ بملاحقة المغردين الذين أساؤوا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، من خلال تغريداتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، التي ضمنوها عبارات مسيئة يعاقب عليها القانون أولا، كما أنها لا تراعي المناسبة الحزينة، ولا تتوافق مع العادات والتقاليد، وتجافي القيم والأخلاق.

وتمنت المصادر الالتزام بالقوانين، وعدم تجاوز الخطوط الحمراء، لا سيما في مثل مناسبة وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله»، نظرا لمكانة الراحل كويتيا، ومن منطلق الوفاء للأشقاء الذين بذلوا الكثير من الجهد وقدموا دعما غير محدود في نصرة قضايا الكويت العادلة، بحسب ما أفادت المصادر.

كما لفتت المصادر إلى أن هؤلاء المغردين سيخضعون للتحقيق من قبل جهاز أمن الدولة، قبل أن تتم إحالتهم إلى الجهات الرسمية المختصة.

كما أكد مصدر أمني رفيع المستوى في الكويت في وقت سابق أنه جرى إبعاد 32 وافدا، تم تطبيق القانون عليهم، بعد رصد تجاوزت عدد من التغريدات المسيئة للدول الشقيقة، منهم تسعة خليجيين و23 عربيا.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت الملك عبدالله عاصفة الحزم اليمن عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح سعد العجمي

الكويت تلاحق نشطاء «تويتر» استجابة لشكاوي السفارات العربية وإيران

الكويت تلاحق المسيئين للملك السعودي الراحل عبر «تويتر»

تقرير: الكويت تتصدر الدول العربية في ملاحقة المغردين قضائيا

مجلس الأمة الكويتي يرفض طلبا باستجواب وزير الخارجية حول «عاصفة الحزم»

محكمة كويتية تبرئ نائبا سابقا من تهمة «الإساءة» للأمير

الملك «سلمان» يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي

مقاضاة رجل أعمال سعودي شهير بتهمة الإساءة للسعوديين

السعودية: 22 مليونا بالمملكة يستخدمون الانترنت ويدفعون 120 ريالا شهريا

ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت في العالم إلى 60% بحلول 2020

فتاة عربية ترقص على علم السعودية وتلقي نقابها في سلة قمامة