«السيسي» يغادر الرياض بعد زيارة سريعة التقى خلالها الملك «سلمان»

السبت 2 مايو 2015 01:05 ص

غادر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» العاصمة السعودية الرياض بعد زيارة سريعة إلى المملكة اليوم السبت استغرقت ساعات التقى خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وقد استقبل الملك «سلمان»، «السيسي» والوفد المرافق له في قصر العوجا بالدرعية.

وفي بداية الاستقبال أطلع خادم الحرمين الشريفين، «السيسي» على ما يضمه قصر العوجا من صور تاريخية للملك المؤسس «عبدالعزيز بن عبدالرحمن» ومدينة الرياض قديما، بالإضافة إلى السيوف وبعض الأدوات التراثية.

وخلال الاستقبال هنأ «السيسي» الملك «سلمان»، باختيار الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية رئيسا لمجلس الشؤون السياسية والأمنية، واختيار الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» وليا لولي العهد وتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع ورئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

كما جرى تبادل الأحاديث واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وقد أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء للرئيس المصري والوفد المرافق له.

وحضر الاستقبال ومأدبة الغداء الأمير «خالد بن فهد بن خالد» والأمير «منصور بن سعود بن عبدالعزيز» والأمير «طلال بن سعود بن عبدالعزيز» والأمير «فهد بن عبدالله بن مساعد» والأمير «سطام بن سعود بن عبدالعزيز» والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» والأمير «عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز» نائب وزير البترول والثروة المعدنية والأمير «حسام بن سعود بن عبدالعزيز» والأمير «تركي بن محمد بن فهد» والأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» والأمير «سعود بن سلمان بن عبدالعزيز» والأمير «بندر بن سلمان بن عبدالعزيز» والأمير «سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان» والأمير «خالد بن عبدالعزيز بن سلمان».

كما حضرها من الجانب المصري وزير الخارجية «سامح شكري» ورئيس المخابرات العامة «خالد فوزي» ومدير مكتب رئيس الجمهورية اللواء «عباس كامل» والسفير لدى المملكة «عفيفي عبدالوهاب» .

من جانبه، أكد سفير مصر لدى الرياض «عفيفي عبدالوهاب» أن الزيارة تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين في هذه المرحلة التي تتسم بالدقة والحساسية، وما تمر به الأمة العربية والمنطقة من تطورات، خصوصا الأحداث في اليمن وسوريا والعراق، الأمر الذي يستدعي المزيد من التشاور والتنسيق بين البلدين.

وأضاف أن الزيارة ستكون سريعة وعاجلة يلتقي «السيسي» خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في قصر الدرعية، ويغادر بعد ذلك إلى القاهرة.

كما أوضح الناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير «علاء يوسف» في وقت مبكر أن «السيسي» سيستقبل صباح اليوم الدكتور «على كرتي» وزير خارجية السودان، قبل توجهه إلى السعودية.

وفي مطلع مارس/آذار الماضي، قام «السيسي» بأول زيارة إلى السعودية منذ تولي الملك «سلمان» سدة الحكم استغرقت عدة ساعات فقط، أجرى خلالها مباحثات لم تتضح بعد أية معلومات بشأن موضوعاتها.

وأفادت المصادر الرسمية أن «السيسي» عقد قمة مغلقة مع ملك السعودية، تبعتها مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، فيما لم ترد أية تفاصيل عما دار في الاجتماعين، حيث اكتفت وكالات الأنباء الرسمية بنقل ما صدر عن الديوان الملكي السعودي بأنه قد جرى خلال اللقاء عرض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين والشعبين، والتأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين المملكة ومصر، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.

يشار أن تلك الزيارة التي قام بها «السيسي» جاءت قبل يوم واحد من زيارة أخرى قام بها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ما أثار تكهنات حينها بقيام المملكة بخطوة لإحداث تقارب بين الجانب المصري والتركي، الأمر الذي لم يتم تأكيده ولم يسفر عن أي تقدم في العلاقات بين الجانبين.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية السيسي الملك سلمان محمد بن نايف محمد بن سلمان

«إيكونوميست»: قمع «السيسي» أسوأ من «مبارك»

«السيسي» يحذر الغرب من فوضى إقليمية عارمة بعودة «الإخوان» للحكم

المخلوع «مبارك» يشيد بـ«قيادة السيسي الحكيمة» ويطالب المصريين بدعمه

«صالح» يستنجد بـ«السيسي» والملك «عبدالله الثاني» للتوسط لدى السعودية

واشنطن بوست: «السيسي» أكثر وحشية من الديكتاتور التشيلي «بينوشيه»

«السيسي»: مصر لن تسمح بتهديد الأمن القومي أو العربي

وزير الدفاع السعودي يعقد مباحثات مع «السيسي» ونظيره المصري في القاهرة

«السيسي» يغادر الرياض عقب قمة مغلقة مع الملك «سلمان»

إعلام «السيسي» يحذر من «الرجل الثالث» في السعودية

مصادر إسرائيلية: محور ثلاثي يجمع مصر وقبرص واليونان لمناهضة تركيا

«ديفيد هيرست»: الملك «سلمان» يعتبر «السيسي» أحد أخطاء حقبة أخيه الراحل