22 وكالة إغاثية تحذر من توقف عملها في اليمن بسبب نقص الوقود

الأربعاء 6 مايو 2015 11:05 ص

حذرت 22 وكالة إغاثة تعمل في اليمن من أن برامجها قد تنتهي ما لم تفتح الطرق البرية والمائية والجوية للسماح باستيراد الوقود، حيث يواصل التحالف العربي الذي تقوده السعودية غاراته ضد المقاتلين الحوثيين منذ 26 مارس/آذار، استجابة لاستغاثة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» لإعادة الشرعية الدستورية للدولة.

وقال بيان لمنتدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية في اليمن، ونقلته وكالات الأنباء المختلفة، إن الصراع الجاري على الأرض في الفترة الماضية وحتى الآن، يعيق الواردات في البلد الفقير الذي أصبح نحو 20 مليون شخص فيه، بما يعادل 80% من سكانه جوعى أو يعانون من «انعدام الأمن الغذائي» وفقا للعاملين في مجال الإغاثة.

وأصاب نقص الوقود في اليمن المستشفيات وإمدادات الغذاء بالشلل خلال الأسابيع القليلة المنصرمة، وقال برنامج الأغذية العالمي إن احتياجاته الشهرية من الوقود باليمن قفزت من 40 ألف لتر إلى مليون لتر.

بدوره، قال «إدوارد سانتياجو» المدير الإقليمي لهيئة إنقاذ الطفولة في اليمن، في البيان رسمي أن «ملايين الأرواح في خطر، خاصة الأطفال، وقريبا لن نتمكن من الاستجابة».

وذكر البيان أيضا أن إعلان التحالف الذي تقوده السعودية ويشن ضربات جوية على مليشيات الحوثيين في اليمن، عن هدنة محتملة في بعض المناطق للسماح بالإمدادات الإنسانية «ليس كافيا». مطالبا بوقف دائم للقتال، حيث قال أنه «لن يخفف الإعلان الأخير عن وقف إنساني محتمل للعمليات العسكرية التداعيات الإنسانية للصراع الحالي».

وكانت الأمم المتحدة قد صرحت يوم أمس الثلاثاء، إن الصراع في اليمن أسفر عن مقتل 646 مدنيا على الأقل منذ أن بدأ التحالف غاراته، منهم 131 طفلا وأكثر من 1364 مدنيا أصيبوا.

وسيطرت مليشيات الحوثيين، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، على أجزاء واسعة من اليمن. ويسعى التحالف الذي يضم تسع دول عربية ويحصل على دعم لوجيستي من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، بقيادة المملكة العربية السعودية، إلى إعادة حكومة الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» الذي يقيم حكومته حاليا في العاصمة السعودية الرياض بشكل مؤقت.

  كلمات مفتاحية

اليمن الوقود الحوثيين التحالف العربي منظمات إغاثية كارثة إنسانية

لقاء تشاوري في قطر يحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن ويصفها بـ«الكارثية»

«الصحة العالمية»: الخدمات الصحية في اليمن على شفا الانهيار

«الفاو»: نحتاج 8 مليون دولار بشكل عاجل لإنقاذ 11 مليون يمني من خطر المجاعة

توقف مرفأ الغاز الوحيد في اليمن نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية

أوكسفام: الحرب والحصار يهددان اليمن بكارثة إنسانية

الأمم المتحدة: الصراع يدفع اليمن نحو كارثة إنسانية

«البنك الدولي» يعلق أعماله في اليمن بسبب تردي الأوضاع الأمنية

«هيومن رايتس ووتش»: الحوثيون يرسلون الأطفال في اليمن إلى القتال

الحرب في اليمن .. مآسي طالت البشر والحجر

أنباء عن وساطة عمانية تقضي بانسحاب الحوثيين من عدن وتسليمها لقوي جنوبية

اليمن يعاني نقصا حاد في واردات الغذاء والوقود مع انقطاع خطوط الإمداد

الحوثيون يقررون رفع الدعم عن المشتقات النفطية في اليمن

تحرير الحوثيين لأسعار النفط يهوي بعملة اليمن لأدنى مستوى منذ 5 سنوات

كـلفـة باهـظــة لحــرب اليمــن

«مركز الملك سلمان» يخصص 13 مليون دولار للأعمال الإنسانية في اليمن