«مركز الملك سلمان» يخصص 13 مليون دولار للأعمال الإنسانية في اليمن

الجمعة 16 أكتوبر 2015 09:10 ص

أعلن نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء «خالد بحاح» أن «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» خصص 50 مليون ريال سعودي (13.3 مليون دولار) للحكومة اليمنية للأعمال الإنسانية والإغاثية، وأقر بناء 300 وحدة سكنية في جمهورية جيبوتي للنازحين اليمنيين.

وقال «بحاح» خلال زيارته «مركز الملك سلمان»: «تم التنسيق بين المركز والأشقاء في جيبوتي في ما يخص ذلك»، مؤكدا أن المركز سيكون له بصمة في جيبوتي.

وزار «بحاح» برفقة عدد من الوزراء للمرة الثالثة «مركز الملك سلمان» والتقى المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على المركز «عبدالله الربيعة».

وأشار إلى «نشاطات متنوعة، إذ إن مستشفى عدن التعليمي الذي أنشأته المملكة سابقا يعاد تأهيله وسيفتتح خلال الأشهر المقبلة، كما سيفتتح مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في محافظة عدن بوجود طاقم محترف خلال الأيام المقبلة».

وشدد على أن «التواجد الميداني للمركز مهم جدا والآمال معقودة عليه، فالمركز وضع بصماته الكبيرة في اليمن، إذ خصص مبلغ مليار ريال سعودي قدمته المملكة لمنظمات الأمم المتحدة الإغاثية لتبدأ عملها في اليمن».

وأضاف «بحاح»: «المركز أهل المستوصفات والمستشفيات وتكفل بتغطية نفقات العلاج لليمنيين في المملكة ودول عدة أخرى، ففي المملكة تمت معالجة 1350 شخصا وفي الأردن 450 شخصا، وفي السودان تعالج 350 حالة، كما يعمل المركز على تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية».

وأكد أن «المركز أنجز كل ما أتفق عليه، ونداء مركز الملك سلمان للأطباء اليمنيين خارج بلدهم للعمل والمساعدة داخل اليمن مازال قائما، والمركز رصد مبالغ تشجيعية لهؤلاء الأطباء».

وأشاد «بحاح» بما تقدمه المملكة لخدمة المنكوبين في العالم عموما واليمن خصوصا»، مؤكدا أن «جهود وإنجازات المركز التي بذلت في الفترة الماضية كبيرة، وهناك تناغم بين الحكومة الشرعية اليمنية والمركز، إذ تمثلت آخر الأعمال المشتركة بالسفينة الإغاثية الثانية إلى ميناء عدن وما حوته من مساعدات متنوعة».

وأضاف: «نريد تحالفا إغاثيا مشتركا وتحالفا تنمويا، وذلك بالتواصل مع المنظمات الإغاثية الخليجية والمنظمات الدولية داخل اليمن، ويكون المركز رائدا لهذا التحالف»، مشيرا إلى مناقشة تقويم الأعمال في الفترة الماضية والتنسيق لوضع برنامج عمل للأشهر المقبلة والتنظيم مع المنظمات الإغاثية الدولية.

من جهته، أكد «الربيعة» أن «العمل الدؤوب الذي يقوم به المركز يأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والمركز جاء ليعيد الأمل للأشقاء في اليمن، فمنذ اليوم الأول وحتى الآن، يعمل باستمرار لدعم مسيرة الإغاثة والأعمال الإنسانية والإنمائية».

وأضاف: «ناقشنا نقاطا عديدة للتأكيد على إقامة البرامج التي وقعها المركز مع المنظمات الأممية تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بدعم العمل الإنساني في اليمن بـ 274 مليون دولار، وهذه البرامج تشمل كل النواحي الإنسانية والإغاثية والتنموية لإعادة الأمل في اليمن، وتم دعم العمل الإنساني والإغاثي في اليمن بـ50 مليون ريال».

وتجاوزت مساعدات المملكة لليمن في الخمسة أعوام الماضية، ثلاثة مليارات دولار أمريكي، وفق ما أعلنت السعودية في اجتماعي الرياض في شهري مايو/أيار وسبتمبر/أيلول 2012، كما تقدمت بتعهدات جديدة بلغت 3.25 مليار دولار، منها مليار دولار وديعة في «المصرف المركزي اليمني» لدعم استقرار العملة اليمنية، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ مليار و750 مليون دولار لتمويل مشاريع إنمائية واقتصادية وصحية وأكاديمية، ومساعدات إنسانية، و500 مليون دولار لتمويل وضمان صادرات سعودية.

وساهم كذلك «الصندوق السعودي للتنمية» بمبلغ 100 مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء، وحزمة من المعونات لتمويل مشاريع تنموية، وتجاوزت نسبة ما خصصته السعودية 93% من إجمالي ما تعهدت به تجاه اليمن.

وفي فبراير/شباط 2015 بدأت حملة الملك الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز» العاجلة للشعب اليمني لمساعدة الفقراء والمحتاجين، التي تقدر بمبلغ 54 مليون ريال لتلبية الحاجات الملحة من المواد الغذائية لـ45 ألف أسرة فقيرة في مختلف المحافظات.

يذكر أن حملة خادم الحرمين الشريفين للإغاثة العاجلة تستهدف الأسر اليمنية الفقيرة في جميع محافظات البلاد وستتولى منظمات «هيئة الإغاثة الإسلامية» و«الندوة العالمية للشباب الإسلامي» توزيع هذه المساعدات عليهم.

* 1 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعودي

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الملك سلمان الإغاثة مساعدات إنسانية خالد بحاح

«درب الخير».. أكبر سفينة إغاثية سعودية تصل إلى عدن

ثاني طائرة عسكرية سعودية تصل إلى مطار عدن

«مركز سلمان للإغاثة» يساهم في إعادة أكثر من 11 ألف يمني إلى بلادهم

22 وكالة إغاثية تحذر من توقف عملها في اليمن بسبب نقص الوقود

دول الخليج تطلق قوافل إغاثية عاجلة لليمن خلال 3 أيام

السعودية تخصص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن

«أطباء بلا حدود» تتهم الحوثيين باحتجاز مساعدات طبية قرب تعز

«مركز الملك سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات إيوائية في محافظة المهرة اليمنية

«الصليب الأحمر» يشيد بحيادية «مركز الملك سلمان» في تقديم المساعدات باليمن

مركز «الملك سلمان» يبدأ حملته الإغاثية الأولى في طاجيكستان

الملك «سلمان» يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس «هادي»

الملك «سلمان» يفتتح مركز الملك «عبد الله» للدراسات والبحوث البترولية

السعودية تطلق حملة المساعدات الثانية لطاجيكستان

وزير يمني: الأمم المتحدة غائبة إغاثيا والخليجيون تفوقوا بمساعداتهم

«مركز الملك سلمان» يرسل 220 طنا من المواد الغذائية والطبية إلى صعدة

«مركز الملك سلمان» يوزع 12 طن تمر في شبوة اليمنية

الملك «سلمان» يبكي خلال حفل تخرج ابنه.. ونشطاء «تويتر»: دموعك غالية