واشنطن تقر صفقات أسلحة لليابان ودول عربية وإسلامية بقيمة 3.5 مليار دولار

الخميس 7 مايو 2015 12:05 م

وافقت وزارة الخارجية على خمس صفقات أسلحة بقيمة تقارب 3.5 مليار دولار أمريكي لحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، وهما منطقتان تحظيان بتركيز مكثف من البنتاجون.

ووافقت الدولة على بيع أكثر من 1.2 مليون طلقة ذخيرة لقذائف هاون ومدافع أخرى لقوات الأمن العراقية، التي تخوض معركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

ولا يزال يتعين على العراقيين أن يوقعوا رسميا على صفقة بقيمة 395 مليون دولار أمريكي مع شركتي «أمريكان أوردينانس» و«أميتك كورب»، وهما شركتان تقومان بتصنيع الذخيرة. وفي بيان صادر يوم الثلاثاء، قال مسؤولون في البنتاجون، »هذه الصفقة المقترحة من الذخيرة الإضافية بالغة الأهمية في توفير استمرار قدرة القوة القتالية مع استمرار العراق في حربها ضد التمرد المنظم للمتطرفين في مختلف المدن العراقية».

وكانت مبيعات العراق واحده من خمس صفقات أسلحة كبيرة درستها وزارة الخارجية الأمريكية. وكان أكبرها حجما هي المبيعات الموجهة لليابان بقيمة 3 مليارات دولار في مقابل 17 طائرة «في - 22 أوسبراي تيلتور»؛ والتي يمكنها أن تقلع عموديا مثل طائرة هليكوبتر، ثم تقوم بتشغيل محركاتها لتعزيز سرعتها.

وقد جذبت «أوسبري» انتقادات في اليابان بسبب العديد من الحوادث الدامية خلال عملية تطويرها. وتعهدت طوكيو رسميا بشراء الطائرة العام الماضي. وقال البنتاجون إن «طائرة أوسبري سوف تعزز إلى حد كبير قدرات الإغاثة الإنسانية والكوارث لدى قوات الدفاع الذاتي في اليابان، كما ستدعم العمليات البرمائية».

وتقوم بيل هليكوبتر وبوينج معا بتصنيع طائرة أوسبري.

صواريخ جو - جو

ووافق مسؤولون أمريكيون أيضا على بيع اثنين من المنتجات الرئيسية من الصواريخ القتالية الجوية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقد وضعت وزارة الدفاع الأمريكية عروضا تشجيعية على مبيعات الأسلحة والشراكة للحلفاء في المنطقة كجزء من تركيزها على المنطقة لمواجهة النفوذ الصيني. وسوف تقوم إندونيسيا بشراء 30 صاروخ موجه بالإضافة إلى صواريخ تدريب بقيمة 47 مليون دولار، كما ستقوم ماليزيا بشراء عشرة صواريخ أمريكية بقيمة 21 مليون دولار.

وسوف تقوم ماليزيا بتجهيز أسلحتها لتسمح لها بالقيام بتدريب أفضل مع القوات الامريكية. وأضاف بيان البنتاجون «ماليزيا تستخدم هذه القدرة لردع التهديدات الإقليمية وتعزيز الدفاع الوطنية».

الصفقة الإندونيسية «سوف تقلل من احتمال أن إندونيسيا سوف تحتاج إلى الاعتماد على نشر القوات الأمريكية القتالية للحفاظ على أو استعادة الاستقرار في المنطقة»، بحسب البنتاجون.

وتنتج رايثيون كلا الصاروخين.

بلاك هوك ذائعة الصيت

وافقت الدولة أيضا على صفقة بقيمة 21 مليون دولار أمريكي إلى الأردن تشمل طائرات بلاك هوك من طراز (يو إتش – 60 إم). وسوف تُستخدم مروحية سيكورسكي الأسرة لنقل الملكية في الأردن، والمسؤولين الحكوميين، ورؤساء الدول الزائرين.

  كلمات مفتاحية

صفقات أسلحة العراق ماليزيا أندونيسيا الأردن الأسلحة الأمريكية

«فورين بوليسي»: لماذا تشتري السعودية صواريخ مضادة للدبابات لحرب لن تخوضها؟

«أسوشيتد برس»: إيران تعقد صفقة لبيع العراق أسلحة بقيمة 10 مليار دولار

الشرق الأوسط أنفق 150 مليار دولار على التسلح عام 2013 .. الإمارات والسعودية تتصدران عربيا

«العبادي» يطالب «هاغل» بزيادة التسليح وتكثيف الغارات الجوية على مواقع ”المتطرفين“

149 مليار دولار عقود تسليح العراق منذ 2003 أغلبها أمريكية

شركات السلاح الأمريكية أكبر مستفيد من «الدولة الإسلامية» وصراعات الشرق الأوسط

شركات سلاح أمريكية: وجود «الدولة الإسلامية» والحوثيين يزيد مبيعاتنا

«الخارجية» الأمريكية توافق على بيع قنابل بقيمة 785 مليون دولار للإمارات

أمريكا توافق على بيع دبابات ومدرعات بـ1.15 مليار دولار للسعودية

مصادر: السعودية اشترت أسلحة بـ500 مليار دولار خلال العقدين الماضيين