إثيوبيون عائدون من ‏ليبيا: لا صحة لتحرير الجيش المصري لنا

الجمعة 8 مايو 2015 01:05 ص

نفي إثيوبيون من الذين استقبلهم السيسي أمس في المطار، كونهم مختطفين لدى جماعات إرهابية، وأكدوا أنهم كانوا محتجزين لدى الحكومة الليبية بمنطقة الكويفة بمدينة بنغازي.

وأوضح «جرما ألمو»، أحد العائدين إلى بلاده، أنهم «لم يكونوا مختطفين من قبل جماعة إرهابية في ليبيا»، مضيفا: «كنا محتجزين منذ 8 أشهر في سجون حكومة طبرق الليبية».

وفي تصريحات صحفية فور وصول المحتجزين مطار أديس أبابا الدولي، صباح اليوم الجمعة، قال «ألمو»، الذي يعتبر قائد المجموعة العائدة، إن «عملية الإفراج عن الإثيوبيين تمت بإشراف من وزير خارجية إثيوبيا، والسفارة الليبية في أديس أبابا، وتكللت بنقلهم عبر الخطوط الليبية إلى الإسكندرية (شمالي مصر) ومن ثم نقلهم بالخطوط المصرية إلى القاهرة، حيث تكفلت السفارة الإثيوبية بقيمة التذاكر على الخطوط الأفريقية».

وكانت وسائل إعلام رسمية مصرية نقلت عن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قوله إن مجموعة من الإثيوبيين كانوا قد خطفوا في ليبيا ووصلوا مطار القاهرة أمس الخميس بعد أن أنقذتهم قوات الجيش المصري.

وأفادت «رويترز» أن إثيوبيا من المجموعة ومصدرا ليبيا شككا في تلك الرواية، قائلين إن الرجال كانوا محتجزين فقط لدى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي.

وعرض التلفزيون المصري لقطات مباشرة من المطار للسيسي وهو يستقبل 27 إثيوبيا قدموا على طائرة تابعة للحكومة المصرية، وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: «أعلن السيسى خلال الندوة نجاح القوات المسلحة فى إعادة الأشقاء الإثيوبيين الذين تم اختطافهم فى ليبيا».

ولم تقدم وسائل الإعلام الرسمية تفاصيل عن هوياتهم أو طريقة الإفراج عنهم أو ملابسات احتجازهم.

  كلمات مفتاحية

السيسي ليبيا مصر اختطاف إثيوبيا

«السيسي» استقبل مهاجرين «غير شرعيين» وليسوا رهائن أو مختطفين!

السيسي يستقبل إثيوبيين خطفوا في ليبيا بمطار القاهرة

وزير خارجية مصر: ليس هناك ما يدعو إطلاقا إلى تدخلنا بريا في ليبيا

«خاشقجي»: الإعلام المصري يُدار بالتليفون وأدعم الحوار مع الإخوان

الإمارات تحمل «الإخوان» مسؤولية ذبح «الدولة الإسلامية» أقباطا في ليبيا

الحكومة المصرية: 310 آلاف عامل عادوا قسرا من ليبيا خلال 3 سنوات