الخطوط السعودية تلغي تعاقدها مع شركة برتغالية بعد هبوط طائرتها في (إسرائيل)

السبت 9 مايو 2015 07:05 ص

أكدت الخطوط الجوية السعودية أن الصورة المتداولة لطائرة تحمل شعار الخطوط السعودية في مطار «بن غوريون» الإسرائيلي، تعود لطائرة مملوكة لشركة «هاي فلاي» البرتغالية ومقرها لشبونة، ومرتبطة بعقد مع شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي لتوفير الطائرات مع أطقم قيادتها بغرض التشغيل التجاري عند الحاجة.

ولفتت الخطوط السعودية أن «الطائرة كانت خارج الخدمة وتحت إدارة الشركة المالكة حين غادرت المملكة يوم الأحد 3/5/2015م متجهة إلى بروكسل ببلجيكا لإجراء عملية صيانة مجدولة من قِبل الشركة قَبل أن تتناقل مواقع التواصل صورتها لحظة وصولها مطار بنغوريون».

كما أكدت الخطوط السعودية أن «الشركة المؤجرة قامت بمخالفة صريحة لبنود العقد الموقع بينهما، وتحديدا الفقرة السابعة من البند الثامن للعقد والتي تنص على إلتزام شركة هاي فلاي بأخذ موافقة خطية من الخطوط السعودية على المطارات التي تهبط فيها أو تجري فيها عمليات الصيانة الدورية وأن تكون في دول تربطها علاقات دبلوماسية بالمملكة العربية السعودية ليتمكن ممثلو الخطوط السعودية والهيئة العامة للطيران المدني من إجراء التفتيش والمتابعة لعملية الصيانة في أي وقت».

وأشارت الخطوط السعودية إلى أنها وفور تثبتها من الأمر «بادرت بإشعار شركة هاي فلاي بإلغاء العقد الموقع بينهما وشرعت في اتخاذ إجراءات قانونية ضدها لمخالفتها الصريحة لبنود العقد وذلك بهبوط إحدى طائراتها بشعار الخطوط السعودية في مطار لا ترتبط دولته بعلاقات دبلوماسية مع المملكة وبدون موافقة ـ أو علم ـ الخطوط السعودية».

وكانت طائرة مسافرين تحمل شعار الخطوط الجوية السعودية هبطت الأربعاء الماضي في مطار بن غوريون الدولي في دولة الاحتلال الإسرائيلي. (طالع المزيد)

وأكد مصدر مسؤول أن هبوط الطائرة السعودية في «إسرائيل» كان من أجل إجراء أعمال الصيانة في مقر شركة «بيدك» التابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية والتي تقدم خدمات صيانة للطائرات من طراز إيرباص.

وبحسب زعم شركة «بيدك» فإن الشركة قدمت خدماتها لشركة أخرى، والتي قامت باستئجار الطائرة وهي لا تعمل مباشرة مع الشركة السعودية للخطوط الجوية.

وفي بيان صادر عن الصناعات الجوية الإسرائيلية، أفاد أن الطائرة وصلت للصيانة في مقر «بيدك» التابع للصناعات الجوية، لافتا إلى أن هذا الإجراء صيانة عادية للطائرة، وكجزء من الخدمة التي يتم منحها لطائرات إيرباص، موضحة أن الطائرة تابعة لشركة أوروبية قامت بتأجيرها للسعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل الاحتلال بن غوريون مطار طائرة

طائرة سعودية تهبط في مطار بن غوريون الإسرائيلي والخطوط الجوية للمملكة تنفي

«إسرائيل ناشيونال نيوز»: القوة الإسرائيلية هي أكثر ما تحتاج إليه السعودية

«فورين أفيرز»: السعودية و(إسرائيل) .. متنافسان تجمعهما المصالح

صحيفة عبرية: السعودية و(إسرائيل) تواجهان إيران ولا يمكنهما إقامة علاقات مفتوحة

مقتل أميركي يكشف تعاونا عسكريا بين السعودية وإسرائيل!

صحيفة: السعودية تلقت عرضا إسرائيليا بنقل تقنية «القبة الحديدية» لحماية جيزان

السعودية: لا نسمح لأي طائرة مسجلة في (إسرائيل) بالتحليق في أجواء المملكة

«الخطوط السعودية» تحصل على شهادة «فاست ترافيل»