السعودية: لا نسمح لأي طائرة مسجلة في (إسرائيل) بالتحليق في أجواء المملكة

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 10:11 ص

قالت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، إنها «لا تسمح لأي طائرة مسجلة في إسرائيل بالطيران في أجواء المملكة».

جاء ذلك عبر تغريدات للهيئة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ردا على استفسار أحد المغردين بملاحظته عبر أحد التطبيقات على هاتفه الجوال، عبور طائرات إسرائيلية في أجواء المملكة.

وقال حساب الهيئة: «المملكة لا تسمح لأي طائرة مسجلة بإسرائيل بالطيران في أجوائها، كما أنها لا تسمح لأي طائره مقلعة من مطارات إسرائيل أو متجهة إليها»، مشيرة إلى أن «هذا معلن ومنشور بدليل الطيران السعودي».

وأضافت: «الطائرات الإسرائيلية المدنية تستطيع العبور على امتداد البحر الأحمر من خلال تحليقها فوق المياه الدولية، هذا التنظيم تشرف عليه منظمة الطيران المدني الدولي، التي تصدر تشريعات دقيقة لمثل هذه الحالات».

وتابعت الهيئة: «تطبيقات الـ‘‘أيفون’’ التي تعرض حركة الطائرات غير دقيقة، كونها لا تحصل على معلوماتها من أنظمة رادارية وإنما تعتمد على متطوعين يحملون أجهزة تستقبل معلوماتها من أجهزة بث بالطائرات، وفي حالة انقطاع بث المعلومات يقوم التطبيق بإظهار موقع غير صحيح للطائرة».

يذكر أنه في مايو/أيار الماضي، أعلنت الخطوط الجوية السعودية «الناقل الوطني في المملكة»، أنها أنهت تعاقدها مع شركة برتغالية، هبطت بطائرة استأجرتها من السعودية، في مطار بن غوريون بتل أبيب، وشرعت في اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركة. (طالع المزيد)

وأشارت الخطوط السعودية إلى أنها وفور تثبتها من الأمر «بادرت بإشعار شركة هاي فلاي بإلغاء العقد الموقع بينهما وشرعت في اتخاذ إجراءات قانونية ضدها لمخالفتها الصريحة لبنود العقد وذلك بهبوط إحدى طائراتها بشعار الخطوط السعودية في مطار لا ترتبط دولته بعلاقات دبلوماسية مع المملكة وبدون موافقة ـ أو علم ـ الخطوط السعودية».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية (إسرائبل) الاحتلال الطيران السعودي الخطوط الجوية السعودية مطارات السعودية

الخطوط السعودية تلغي تعاقدها مع شركة برتغالية بعد هبوط طائرتها في (إسرائيل)

طائرة سعودية تهبط في مطار بن غوريون الإسرائيلي والخطوط الجوية للمملكة تنفي

«فورين أفيرز»: السعودية و(إسرائيل) .. متنافسان تجمعهما المصالح

صحيفة عبرية: السعودية و(إسرائيل) تواجهان إيران ولا يمكنهما إقامة علاقات مفتوحة

مقتل أميركي يكشف تعاونا عسكريا بين السعودية وإسرائيل!

تقرير: القنبلة التي أسقطت الطائرة الروسية في مصر زرعت في قمرة الركاب