تقرير: القنبلة التي أسقطت الطائرة الروسية في مصر زرعت في قمرة الركاب

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 11:11 ص

قالت صحيفة «كومرسانت» الروسية الأربعاء نقلا عن مصدر لم تكشف عنه إن القنبلة التي أسقطت طائرة الركاب الروسية في مصر الشهر الماضي زرعت في قمرة الركاب بالطائرة لا في منطقة الأمتعة كما ذكر سابقا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قريب من التحقيقات قوله إن مركز الانفجار حدث فيما يبدو في مؤخرة القمرة قرب منطقة ذيل الطائرة.

وقالت الصحيفة «طبقا للنسخة الأولية (من التحقيق) يمكن أن تكون القنبلة وضعت أسفل مقعد للركاب مجاور للنافذة. تشغيلها أدى إلى تدمير الإطار (للنافذة) مما أدى الى انخفاض الضغط في القمرة وهو أمر له طبيعة تفجيرية».

وكان رئيس جهاز الاستخبارات الروسية «ألكسندر بورتنيكوف» قد أعلن أمس، أن عملا إرهابيا، تسبب بتحطم طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجيت في سيناء وأوقعت 224 قتيلا في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجاء في بيان نشره «الكرملين»، أن «بورتنيكوف» أعلم الرئيس «فلاديمير بوتين»: بأنه «يمكننا القول أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي»، موضحا أن عبوة ناسفة يدوية الصنع بقوة توازي كيلوجراما واحدا من«T.N.T» انفجرت خلال الرحلة».

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن مكافأة مالية قدرها 50 مليون دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات تساعد في التوصل إلى المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية في سيناء.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية «سبوتنيك» عن بيان لجهاز الأمن الروسي أنه «رصد 50 مليون دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات تفضي إلى اعتقال مرتكبي الجريمة».

وتعهد «بوتين» بـ«ملاحقة ومعاقبة» المسؤولين عن إسقاط الطائرة.

وقال «بوتين» في كلمة عبر التلفزيون الروسي: «سوف نبحث عنهم في كل مكان، وسوف نعرف أسماءهم وسوف نعثر عليهم في أي مكان يختبؤون فيه على هذا الكوكب، ونعاقبهم».

وأضاف: «قتل مواطنينا في سيناء من أكثر الجرائم الدموية وفقا لعدد الضحايا.. لن نمسح دموعنا من أرواحنا وقلوبنا.. ستبقى معنا إلى الأبد.. ولن يردعنا ذلك عن محاربة والقضاء على المجرمين».

وكانت جماعة «ولاية سيناء» الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية أعلنت مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة دون أن توضح طريقة التنفيذ، ورجحت مصادر بريطانية وأمريكية منذ عدة أيام قبل الإعلان الروسي أن الطائرة سقطت بقنبلة زرعها التنظيم بمساعدة شخص ما داخل مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة.

 

  كلمات مفتاحية

الطائرة الروسية مصر روسيا ولاية سيناء

الرئاسة المصرية تنفي تورط عاملين بها في حادث تحطم الطائرة الروسية

مسؤولان أمنيان مصريان: احتجاز موظفين اثنين في مطار شرم الشيخ بشأن الطائرة الروسية

السعودية: لا نسمح لأي طائرة مسجلة في (إسرائيل) بالتحليق في أجواء المملكة

«ديلي ميل»: الطائرة الروسية تم تفجيرها بقنبلة مربوطة بجهاز توقيت

«بوتين»: روسيا في مرحلة نهائية من فحص مواد تخص الطائرة المنكوبة

«الدولة الإسلامية» ينشر صورة القنبلة التي أسقطت طائرة روسيا في سيناء

من سيدفع تعويضات الطائرة الروسية .. الحكومة في مصر أم شركات التأمين؟

«بوتين» لا يرى مصر «مذنبة» في حادث تحطم الطائرة الروسية

روسيا تقترح تخصيص صالات لسياحها قبل عودتهم إلى مصر