الرئاسة المصرية تنفي تورط عاملين بها في حادث تحطم الطائرة الروسية

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 06:11 ص

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصادر رئاسية قولها، اليوم الثلاثاء، إن ما يتم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية المجهولة من معلومات بشأن تورط بعض العاملين بمؤسسة الرئاسة في سقوط الطائرة الروسية غير صحيح.

وكانت صحيفة «الديار» اللبنانية قالت إنه «تبين من التحقيقات أن موظفين من رئاسة الجمهورية حضرا إلى مطار شرم الشيخ وقدما بطاقتهما إلى الأمن وأن لديهما حقيبة مرسلة من الرئاسة المصرية إلى موسكو لعنوان الرئاسة الروسية وعندها نفذ الأمن التعليمات ووضعا الحقيبة في الطائرة دون تفتيش واهتما بالموضوع إلى أكثر الحدود».

 وتابعت «بعد سقوط الطائرة الروسية والتحقيقات تم رؤية وجهي الموظفين اللذين ادعيا أنهم من حرس الرئاسة وتم إيقافهما والتحقيق معهما وتبين لاحقًا أنهما ضابطان في الرئاسة يعملان في قصر رئاسة الجمهورية في شرم الشيخ منذ أيام (الرئيس الأسبق) حسني مبارك».

وكان رئيس جهاز الاستخبارات الروسية «ألكسندر بورتنيكوف» قد أعلن، اليوم، أن عملا إرهابيا، تسبب بتحطم طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجيت في سيناء وأوقعت 224 قتيلا في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجاء في بيان نشره «الكرملين»، أن «بورتنيكوف» أعلم الرئيس «فلاديمير بوتين»: بأنه «يمكننا القول أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي»، موضحا أن عبوة ناسفة يدوية الصنع بقوة توازي كيلوجراما واحدا من«T.N.T» انفجرت خلال الرحلة».

مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن الجناه

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن مكافأة مالية قدرها 50 مليون دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات تساعد في التوصل إلى المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية في سيناء.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية «سبوتنيك» عن بيان لجهاز الأمن الروسي أنه «رصد 50 مليون دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات تفضي إلى اعتقال مرتكبي الجريمة».

وتعهد «بوتين» بـ«ملاحقة ومعاقبة» المسؤولين عن إسقاط الطائرة.

وقال «بوتين» في كلمة عبر التلفزيون الروسي: «سوف نبحث عنهم في كل مكان، وسوف نعرف أسماءهم وسوف نعثر عليهم في أي مكان يختبؤون فيه على هذا الكوكب، ونعاقبهم».

وأضاف: «قتل مواطنينا في سيناء من أكثر الجرائم الدموية وفقا لعدد الضحايا.. لن نمسح دموعنا من أرواحنا وقلوبنا.. ستبقى معنا إلى الأبد.. ولن يردعنا ذلك عن محاربة والقضاء على المجرمين».

وكانت جماعة «ولاية سيناء» الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية أعلنت مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة دون أن توضح طريقة التنفيذ، ورجحت مصادر بريطانية وأمريكية منذ عدة أيام قبل الإعلان الروسي أن الطائرة سقطت بقنبلة زرعها التنظيم بمساعدة شخص ما داخل مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة.

  كلمات مفتاحية

الطائرة الروسية الرئاسة المصرية

مسؤولان أمنيان مصريان: احتجاز موظفين اثنين في مطار شرم الشيخ بشأن الطائرة الروسية

القاهرة تنفي احتجاز موظفين بمطار شرم الشيخ ساعدا في تفجير طائرة روسيا

«ديلي ميل»: الطائرة الروسية تم تفجيرها بقنبلة مربوطة بجهاز توقيت

«بوتين»: روسيا في مرحلة نهائية من فحص مواد تخص الطائرة المنكوبة

المتحدث باسم حكومة بريطانيا: تبادلنا المعلومات مع مصر حول الطائرة الروسية

تقرير: القنبلة التي أسقطت الطائرة الروسية في مصر زرعت في قمرة الركاب

وزير الخارجية المصري: نعترف باحتمال تعرض الطائرة الروسية لعملية إرهابية مدبرة