المتحدث باسم حكومة بريطانيا: تبادلنا المعلومات مع مصر حول الطائرة الروسية

الجمعة 13 نوفمبر 2015 01:11 ص

قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، «ادوين سموأل» «إن مصر شريك مهم لبريطانيا في مكافحة الإرهاب وأن علاقة التعاون بينهما في هذا المجال ستستمر»، لافتا إلى أن لندن تبادلت العلومات مع مصر بخصوص الطائرة المنكوبة.

وأضاف، اليوم الجمعة، أن «لبريطانيا علاقات تعاون جيدة مع السلطات المصرية وأن البلدين عازمان على العمل سويا على مكافحة الإرهاب وحماية مصالحهما الاقتصادية».

وبخصوص حادثة سقوط الطائرة الروسية في سيناء المصرية، قال «سموأل»: «لندن تبادلت المعلومات مع شركائها بما في ذلك مصر وأنها ستواصل فعل ذلك لأن لكل من بريطانيا ومصر وجهة نظر واحدة في مجال مكافحة الإرهاب».

وأضاف «سموأل» الذي يتخذ من دبي مقرا له: «نحن نعمل بشكل جيد مع السلطات المصرية وسنفعل كل ما بوسعنا للمساعدة في أن تكون مدينة شرم الشيخ مكانا امنا للزوار البريطانيين وأن نقلل من أثر ما حدث على قطاع السياحة في مصر».

وكان وزير الخارجية البريطاني، «فيليب هاموند» قال في بيان سابق وزعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي: «عملت بريطانيا ومصر بشكل وثيق ومكثف خلال الفترة الأخيرة. نحن ممتنين للمساعدة التي قدمتها السلطات المصرية والتي كانت أساسية في السماح لنا باستئناف الرحلات من شرم الشيخ وعودة السياح البريطانيين إلى ديارهم».

تحليل الصندوق الأسود في الخارج

من جهته، قال وزير الطيران المدني المصري «حسام كمال» أنه سيتم إرسال آخر سبع ثوان من تسجيلات الصندوق الأسود قبل تفكك الطائرة الروسية المنكوبة إلى الخارج لتحليلها، بحسب ما ذكرت صحيفة محلية الجمعة.

ولم يتضح بعد البلد الذي سيتم إرسال نسخة من التسجيل له لتحليله لمعرفة أسباب تحطم الطائرة في 31 أكتوبر/ تشرين الأول ومقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية عن وزير الطيران المدني قوله في مقابلة أنه سيتم تحليل الصوت الذي سجله الصندوق الأسود في الطائرة «عبر أجهزة معينة».

وقال إن هذه الأجهزة «غير متوفرة في معظم دول العالم، وسيتم نقل أخر سبع ثوان من تسجيلات الصندوق الأسود إلى إحدى الدول المصنعة للطائرات التي توجد بها هذه الأجهزة، لتحليل الصوت وأسبابه»، بحسب الصحيفة.

وأكد أنه لن يتم «نقل الشريط الأصلي الخاص بالصندوق الأسود إلى الخارج».

وزير الطيران المدني المصري قال إن لجنة التحقيق في الحادث «لم تتوصل حتى الآن إلى أية نتيجة لأسباب الحادث، وبالتالي ستبقى كل الاحتمالات قائمة حول أسبابها»، حسب الصحيفة.

وأشار إلى أن من بين الأسباب المحتملة وجود «عطل فني أو عمل تخريبي أو وجود شيء داخل الطائرة بين أمتعة الركاب تم وضعه بحسن نية مثل اسطوانات الأوكسجين الخاصة بالغطس، أو بطاريات السيارات، حيث أن وجود مثل هذه الأشياء المضغوطة يمكن أن تتأثر بفرق الضغط الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث انفجار».

وتابع أن الأمر يبدو وكأنه «مؤامرة موجهة ضد مصر لأهداف أخرى غير وقوع حادث أو سلامة ركاب»، حسب الصحيفة.

وتعتقد العديد من الدول ومن بينها بريطانيا وإسرائيل أن الطائرة أسقطت بقنبلة وضعت على متنها وانفجرت عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير الطائرة.

ويتم تصنيع طائرات ايرباص في ألمانيا بتصميم فرنسي ولكن يتم تصنيع محركاتها في الولايات المتحدة.

ودفع الحادث روسيا إلى وقف الرحلات الجوية إلى مصر حتى إشعار آخر بينما قررت بريطانيا تعليق الرحلات إلى شرم الشيخ.. ووجهت تلك القيود صفعة قوية للسياحة في مصر والتي تعد مصدر دخل اساسي، وادانتها الحكومة المصرية التي أكدت أن سبب الحادث لم يتاكد بعد.

  كلمات مفتاحية

مصر بريطانيا روسيا الطائرة الروسية ولاية سيناء سقوط الطائرة الروسية حادث الطائرة الروسية

تحطم الطائرة الروسية بسيناء... (إسرائيل) تخشى على «السيسي» وأمنها

خطر «الدولة الاسلامية» يتضاعف بعد تفجير الطائرة الروسية

بريطانيا: لدينا معلومات «حساسة» حول الطائرة الروسية لم نتبادلها مع مصر

بورصة مصر تهوي 2.58% بفعل تداعيات تحطم الطائرة الروسية

مصر.. ليس سقوط طائرة فحسب

«بوتين»: روسيا في مرحلة نهائية من فحص مواد تخص الطائرة المنكوبة

«ديلي ميل»: الطائرة الروسية تم تفجيرها بقنبلة مربوطة بجهاز توقيت

الرئاسة المصرية تنفي تورط عاملين بها في حادث تحطم الطائرة الروسية