السعودية تبدأ في تصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين على أراضيها

الأحد 10 مايو 2015 09:05 ص

قالت وكالة الأنباء السعودية أن إدارة جوازات الخرج بدأت اليوم في استقبال اليمنيين الراغبين في تصحيح أوضاعهم ممن لم يصدر لهم إقامات نظامية بعد حصولهم على وثائق من سفارة بلادهم.

وأكدت الوكالة أن ذلك إنفاذا لتوجيهات «الملك سلمان»، الأسبوع الماضي، القاضي بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح لهم بالعمل استثناءً من الأنظمة.

ودعت إدارة جوازات الخرج جميع اليمنيين المتقدمين بطلبات التصحيح إلى الالتزام بإحضار المتطلبات اللازمة لاستكمال إجراءات عملية التصحيح ، وزيارة موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت لأخذ موعد لتقديم الطلب والاطلاع على الضوابط والمتطلبات النظامية والحصول على النموذج عبر البوابة الالكترونية للمديرية العامة للجوازات.

وكان الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد وجه ولي العهد وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية قبل الخامس من أبريل/نيسان الماضي حتى استقرار الأوضاع في بلادهم، وذلك من خلال منحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد.

وقال الديوان الملكي السعودي، في بيان له مطلع الأسبوع الماضي: «نظراً للأوضاع الحالية التي تشهدها اليمن، واستجابة لطلب الحكومة الشرعية اليمنية الممثلة بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالوقوف إلى جانب الحكومة والشعب اليمني، ومؤازرته في هذه الظروف وتقديراً لأبناء اليمن ولتخفيف الأعباء عليهم، فقد صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من أبناء اليمن ، وذلك بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية».

كما أمر الملك «سلمان» بـ«السماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط ، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين من تاريخ بدء التصحيح».

ويأتي اتخاذ القرار في وقت يستمر فيه تقاطر النازحين من اليمن إلى الأراضي السعودية عبر منفذ الطوال البري.

وأعلنت السلطات السعودية في 21 من الشهر الماضي إتاحة تمديد تأشيرة الزيارة للمقيمين في المملكة ممن يحملون الجنسية اليمنية.

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن تصحيح أوضاع نازحين الإقامة تأشيرة

منسق الأمم المتحدة: الضربات التي تقودها السعودية في اليمن تخرق القانون الدولي

«بن سلمان» يجتمع بقادة الجيش .. و«عسيري» يعلن صعدة وضواحيها منطقة استهداف

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» حققت أهدافها .. ولا دور لـ«الأسد» في مستقبل سوريا

الملك «سلمان» يأمر بتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية

الوقت عنصر ضاغط في مساعي السعودية لكسر الجمود في اليمن

الجوازات السعودية: تم تصحيح أوضاع أكثر من 40 ألف يمني بالمملكة

تمديد فترة تصحيح أوضاع المقيمين اليمنيين في السعودية إلى 15 أغسطس المقبل

بلطجية وعصابات مسلحة تهدد حياة اليمنيين في مصر

السودان يستعد لاستقبال جرحى المعارك التي تدور في اليمن

في ذكرى الاستقلال .. «هادي» يثمن مواقف الملك «سلمان» والتحالف العربي

«الجوازات» السعودية تبدأ تمديد هوية الزائرين اليمنيين

«الجوازات السعودية»: مهلة تمديد هوية الزائرين اليمنيين تنتهي الأحد المقبل