برلماني مصري: سائق قطار رمسيس المنكوب مدمن مخدرات

الجمعة 1 مارس 2019 07:03 ص

قال وكيل لجنة النقل في مجلس النواب (البرلمان) المصري، "محمد زين"، إن سائق "قطار رمسيس" (محطة قطارات مصر الرئيسية) المنكوب الذي تسبب في مقتل ما يزيد على 22 مواطنا، سبق أن جرى توقيفه عن العمل بسبب إدمانه المخدرات.

وتساءل "زين" عن كيفية السماح له بالعودة لممارسة مهامه التي تعرض أرواح العشرات للخطر، منتقدا "طريقة العمل والجزاءات والعقاب للعاملين بالسكك الحديدية"، مشيرًا إلى أن "اللائحة لا ترقى لطبيعة العمل والأخطاء الجسيمة التي تقع بسبب ذلك".

وقال البرلماني المصري خلال مداخلة هاتفية لبرنامج تليفزيوني عبر فضائية "الرافدين"، مساء الخميس، إن "السائق علاء فتحي أوقف عن العمل 6 أشهر خلال الفترة الماضية بسبب تعاطيه المخدرات، لكنه عاد لنفس عمله الذي يحتاج الدقة واليقظة".

وأضاف أن "نظام العاملين في السكك الحديدية فيه لبس كبير وأمر غير مفهوم، ولا يحترمون تعليمات ولا قائمة جزاءات".

وقررت النيابة العامة في مصر، إخضاع سائق الجرار المتسبب في الحادث محطة مصر لتحليل المخدرات، بعد أن ظهر في لقاء تليفزيوني تحدث خلاله بطريقة أثارت جدلًا حول تعاطيه المخدرات لحديثه بشكل يوحي باللامبالاة.

 

 

وقرر النائب العام المصري حبس 6 متهمين في الحادث، من بينهم سائق الجرار، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وصباح الأربعاء، اصطدم جرار بدون سائق بأحد أرصفة محطة سكك حديد مصر، وسط القاهرة، ما أسفر عن مقتل 22 شخصًا وإصابة 43 آخرين، وفق إحصاءات رسمية.

وبعد ساعات من وقوع الحادث، تقدم وزير النقل المصري "هشام عرفات" باستقالته، والتي قبلها رئيس مجلس الوزراء "مصطفى مدبولي".

وكان الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، رفض قبل عامين، تطوير السكك الحديدية، قائلا: "العشرة مليار دول لو حطيتهم في البنك هاخد عليهم فايدة 10% يعني مليار جنيه في السنة وبفايدة الأيام دي هاخد 2 مليار".

وطالب "السيسي" برفع سعر التذكرة، لتمويل هذا التطوير من جيوب المصريين، وقال: "لو المواطن يقولي أنا غلبان أديك منين، ما أنا كمان غلبان".

وتذخر السكك الحديدية المصرية بتاريخ دام من الحوادث، أبرزها قطار الصعيد المحترق في عهد الرئيس المخلوع "محمد حسني مبارك" الذي أسقط مئات الضحايا، واعتبره مراقبون (بجانب كوارث أخرى) أحد أسباب تنامي السخط الشعبي على النظام والذي انتهى بمظاهرات شعبية عارمة أطاحت به في يناير/كانون الثاني 2011.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطار رمسيس سائق القطار مدمن مخدرات علاء فتحي محمد زين مجلس النواب قطار مصر

الحكومة المصرية تقر قانونا للتعامل مع الموظفين متعاطي المخدرات

ارتفاع متلقي علاج الإدمان خلال 2018 بالكويت لـ1848 

مسؤول مصري: تعاطي المخدرات سبب 80% من الجرائم بالبلاد

بعد محاولتهم إقناعه بالعلاج.. مدمن يقتل 3 من عائلته بمصر