أردوغان منددا بالهجوم الإرهابي على مسجدي نيوزيلندا: مثال للعنصرية

الجمعة 15 مارس 2019 07:03 ص

ندد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، بالهجوم الإرهابي على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش، الواقعة على الساحل الشرقي من الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا.

وقال "أردوغان" في سلسلة تغريدات، عبر حسابه الموثق على "تويتر": "أدين بشدة الهجوم الإرهابي على مسجد النور والمصلين (..) الحادث الأليم يعد مثالا جديد على العنصرية المتصاعدة ومعاداة الإسلام في العالم".

وقدم "أردوغان" "تعازي بلاده إلى العالم الإسلامي وإلى الشعب في نيوزيلندا، على هذا العمل المؤسف".

 

 

 

 

وفي السياق ذاته، طالب المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالين" العالم بأن "يقف بحزم في وجه الإرهاب الفاشي المتمثل بالإسلاموفوبيا".

وعبر سلسلة تغريدات بحسابه الموثق على "تويتر"، أضاف: "قالين": "هذا العمل الجبان يبين كيف أن الخطاب المناهض للمسلمين والكراهية، يؤدي إلى أعمال إجرامية، ويجب على العالم أن يكسر صمته على كراهية الإسلام".

 

 

 

وأعلنت الشرطة النيوزيلندية القبض على 4 أشخاص (3 رجال وامرأة) يشتبه في صلتهم بالهجوم المسلح على مسجدين في مدينة كرايست شيرش، ليلة الجمعة، وتفكيك عبوات ناسفة عثر عليها في مركباتهم.

ونقلت "سكاي نيوز" عن رئيسة الوزراء النيوزيلندية "جاسيندا أرديرن"، الجمعة، أن عدد ضحايا الهجوم وصل إلى 40 قتيلا، مضيفة أن بلدها يعيش أحد "أحلك أيامه" بعد إطلاق النار "غير المسبوق" على المسجدين.

فيما أعلن رئيس الوزراء الأسترالي "سكوت مريسون" أن منفذ الهجوم أحد مواطني بلاده، ووصفه بأنه "إرهابي متطرف يميني وعنيف".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا نيوزيلندا إبراهيم قالين

الشرطة البريطانية تحقق بهجوم إرهابي مستلهم من مذبحة نيوزيلندا

ليس مسلما.. لاعب نيوزيلندي يسجد تعاطفا مع شهداء المسجدين

قصص من مجزرة نيوزيلندا.. أحلام ساجدين طواها كابوس الإرهاب

بسبب مذبحة نيوزيلندا.. نادي "الصليبيون" يعتزم تغيير اسمه

إمام بارز يتعرض لاعتداء عنصري في لندن