استقالة منسق أقدم حزب جزائري معارض من البرلمان

الأحد 17 مارس 2019 07:03 ص

أعلن المنسق العام لجبهة القوى الاشتراكية بالجزائر، "علي العسكري"، الأحد، استقالته من البرلمان؛ دعما للحراك الشعبي المطالب برحيل نظام الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة".

وقال الحزب الذي يعد أقدم حزب معارض في الجزائر، في بيان، إن الخطوة جاءت استجابة لقرار القيادة الوطنية للحزب، الداعي إلى انسحاب الحزب من غرفتي البرلمان (المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة) والذي صدر في 6 مارس/آذار دعما للحراك الشعبي الذي تعيشه البلاد.

و"جبهة القوى الاشتراكية" حزب يساري، أسسه الزعيم التاريخي، "حسين آيت أحمد"، عام 1963، وظل يعمل بشكل سري حتى عام 1989، عندما فتح مجال التعددية الحزبية، حيث اعتمد الحزب وظل يعارض كل سياسات النظام الحالي ويطالب برحيله.

ويملك الحزب حاليا 14 نائبا في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) من أصل 462، إلى جانب 4 أعضاء في مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) من بين 144 عضوا.

وتعد هذه الاستقالة الثالثة من البرلمان دعما للحراك الشعبي، بعد أن أعلن كل من وزير الفلاحة (الزراعة) السابق النائب عن حزب جبهة التحرير (الحاكم)،"سيد أحمد فروخي"، والنائب عن جبهة المستقبل (معارض)، "خالد تازغارت"، استقالتهما من البرلمان مطلع الشهر الجاري.

ومنذ إعلان ترشح "بوتفليقة" في 10 فبراير/شباط الماضي لولاية رئاسية خامسة، تشهد الجزائر احتجاجات وتظاهرات رافضة لذلك، كان أقواها الجمعة الماضي والرابعة تواليا، بمشاركة مئات الآلاف في مظاهرات غير مسبوقة وصفت بـ"المليونية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر استقالة منسق حزب معارض علي العسكري جبهة القوي الاشتراكية عبدالعزيز بوتفليقة رحيل النظام

إخوان الجزائر يطالبون بوتفليقة بالتنحي

المعارضة الجزائرية تجدد دعمها لمطالب الحراك الشعبي

رئيس الوزراء الجزائري الجديد يحث المعارضة على الحوار

رئاسة الجزائر تشعل الصراع بين إخوة بوتفليقة والدولة العميقة

13 نقابة جزائرية ترفض دعم رئيس الوزراء في تشكيل الحكومة