اعتقالات لإجبار أهالي جزيرة مصرية على التنازل عن أراضيهم

الثلاثاء 19 مارس 2019 01:03 ص

قال عدد من أهالي جزيرة "الوراق" بمحافظة الجيزة، المجاورة للعاصمة المصرية القاهرة، إن السلطات قد اعتقلت 3 منهم؛ للضغط عليهم للتنازل عن أراضيهم، لصالح إقامة مشروعات استثمارية.

ووفق المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (مستقل)، فقد ظهر كل من "سيد مصطفى" (51 سنة) على المعاش، و"إبراهيم شعرواي" (32 سنة) سباك، و"أحمد جمال" (20 سنة) طالب، في نيابة أمن الدولة العليا أثناء التحقيق معهم في القضية 488 لسنة 2018، السبت الماضي.

وأفاد مصدر من أهالي الجزيرة ذات الموقع المتميز في نيل مصر، أن الثلاثة، اعتقلوا بعد استدراجهم خارج الجزيرة، حيث جاءتهم مكالمة من شخص ادعى أنه صحفي، ويريد الحديث معهم، قبل اختفائهم، بحسب "مدى مصر"، اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن مسؤولًا أمنيًا قال لهم: "إحنا مش هنطلعهم (نحن لن نطلق سراحهم)، لو عايزين (لو أردتم) تخلصوا الموضوع، هتدونا إيه (ماذا ستعطوننا) في المقابل؟".

ولم يصدر عن الداخلية المصرية أي بيان بشأن الواقعة، حتى نشر هذا التقرير.

وتابع: "هم عايزينا نتفاوض على بيوتنا وحياتنا، من غير حتى ما يدونا بديل نفكر فيه، المتر بيوصل حوالينا عشرين ألف جنيه (1100 دولار تقريبا)، وهم عايزين يدونا 1400 جنيه في المتر تعويض، ماحدش طرح تعويض محترم نفكر فيه، هم مش بيسيبوا لنا حل غير المواجهة. مفيش عندهم غير مبدأ القوة، واللي يتكلم يتحبس"، فيما معناه أن السلطات تعرض عليهم تعويضا أقل كثيرا من ثمن الأرض التي يطالبونهم بالتنازل عنها، أو السجن، على جد قوله.

وفي وقت سابق، وقعت اشتباكات بين قوات الأمن والأهالي الذين اعترضوا على أعمال إزالة مساكن بجزيرتهم. وأدت الاشتباكات إلى مقتل مواطن وإصابة 19 آخرين.

وتسعى السلطات المصرية، لتهجير أهالي "الوراق"، بعد قرار تخصيص أراضي الجزيرة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان، لإنشاء "مجتمع عمراني جديد".

و"الوراق" جزيرة مصرية في نهر النيل، تبلغ مساحتها 1400 فدان تقريبا، لها موقع مميز جعلها مطمعا من قبل الكثير من المستثمرين، المصريين وأجانب، بينهم إماراتيين، بغرض تحويلها إلى مجمعات سكانية، وبالتالي إخلاء ساكنيها، الذين يتشككون في أي إجراء حكومي يخص الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + مدى مصر

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر السلطات المصرية جزيرة الوراق نيابة أمن الدولة العليا اعتقالات إخلاء إجبار

الحكومة المصرية تمارس الضغوط لإجبار سكان الوراق على الرحيل

انتقاد أممي لحكومة مصر بسب إجلاء سكان الوراق قسرياً

الحكومة المصرية تستولى على أراض بالوراق وروض الفرج

مخططان أحدهما إماراتي لبيع جزيرة «الوراق» المصرية (صور)

مصر.. أهالي الوراق ينظمون مؤتمرا الجمعة للرد على الاعتقالات