موسكو وطرابلس تدعمان حوارا وطنيا لإنهاء الأزمة الليبية

الأربعاء 20 مارس 2019 06:03 ص

دعا مسؤولون روس وليبيون، إلى إجراء حوار وطني شامل لإنهاء الأزمة الليبية، وتحقيق التوافق بين الأطراف السياسية في البلاد.

وأكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي "فالنتينا ماتفيينكو"، أثناء لقائها رئيس المجلس الأعلى الليبي "خالد المشري"، في موسكو، ضرورة إيجاد صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف الليبية.

وأضافت: "نعتقد أنه من أجل تسوية الأوضاع في ليبيا، من الضروري العمل في إطار الحوار الوطني الشامل.. مصير البلاد يجب أن يقرره الليبيون أنفسهم".

من جانبه، حذر "المشري"، من أن التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للبلاد هي العقبة الأساسية في طريق الحل النهائي للأزمة في ليبيا.

وحث الجانبان، أمس الثلاثاء، على ضرورة الإسراع في إيجاد توافق بين الأطراف السياسية في ليبيا وصولا إلى التحضير للانتخابات الشاملة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وتسعى الأمم المتحدة إلى إجراء انتخابات في ليبيا خلال العام الجاري، وسط مخاوف من عرقلتها، بسبب استمرار القتال والانقسامات بين القادة الليبيين.

ويعتبر التوصل إلى حل سياسي في ليبيا مهمة صعبة، خاصة في ظل تدخل قوى إقليمية ودولية لصالح أطراف تتصارع على الحكم في البلاد، التي تعاني الانقسام والتشرذم منذ 2011.

والنزاع على السلطة قائم بين حكومة "الوفاق الوطني" بقيادة "فائز السراج"، المدعومة دوليا، وحكومة موازية في الشرق، يدعمها المشير "خليفة حفتر" المدعوم من مصر والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

روسيا ليبيا فالنتينا ماتفيينكو خالد المشري مجلس الاتحاد الروسي

ليبيا.. حالة طوارئ في سرت بعد تقدم قوات حفتر إليها

اجتماع مصري تونسي جزائري حول ليبيا.. ماذا نتج عنه؟

ديلي تلغراف: مرتزقة روس يدعمون حفتر بليبيا بقيادة طاهي بوتين

روسيا ترفض تحديد مواعيد للانتخابات في ليبيا