رئيس التشيك يتهم تركيا بأنها حليف التنظيمات الجهادية 

الأربعاء 20 مارس 2019 10:03 ص

احتجت السفارة التركية في براغ على تصريحات للرئيس التشيكي، "ميلوش زيمان"، اعتبر خلالها أن تركيا حليف فعلي لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وقدمت السفارة التركية، الأربعاء، احتجاجا شديدا على تلك التصريحات التي وصفتها بأنها "غير مقبولة" ومبنية على "اتهامات لا أساسا لها".

وقال السفير التركي في براغ، "أحمد نجاتي بيالي"، إن "تصريحات زيمان مؤسفة" لأن "تركيا كعضو نشط في التحالف الدولي، ناضلت بقوة ضد تنظيم الدولة منذ تأسيسها، بوسائلها الخاصة وكذلك من خلال مساهماتها في هذا التحالف".

وكان "زيمان" في نقاش عام في فينتيروف (غرب) عندما أجاب على سؤال حول سبب مهاجمة تركيا للأكراد الذين يقاتلون تنظيم "الدولة"، بقوله إن تركيا "حليف فعلي" للتنظيم المتطرف.

وقال "زيمان": "لماذا يهاجمون الأكراد؟ لأنهم (الأتراك) حلفاء فعليون لتنظيم الدولة الاسلامية".

وأشار إلى "معلومات" تؤكد أن "تركيا لعبت دورا وسيطا في بعض عمليات إمداد تنظيم الدولة عندما كان يحتل جزءا كبيرا من سوريا والعراق".

وأوضح أنه "كان بشكل ملموس على سبيل المثال تصدير النفط".

وأضاف أن نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، "يراهن على أسلمة تركيا".

وجاءت تصريحات الرئيس التشيكي، رغم أن تركيا أعلنت مرارا تنفيذها علميات عسكرية ضد "تنظيم الدولة"، لكنها تنفذ أيضا عمليات ضد المليشيات الكردية التي تصنفها إرهابية كذلك.

وينظر مراقبون إلى الرئيس التشيكي باعتباره يتخذ مواقف معادية من الدول والقضايا الإسلامية، حيث سبق أن أعلن اعتزامه نقل سفارة بلاده إلى القدس، وأيد حل الدولة الواحدة متغاضيا عن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم. 

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

السفارة التركية تنظيم الدولة الرئيس التشيكي ميلوش زيمان التشيك تركيا العلاقات التركية التشيكية

فلسطين ترفض تصريحات رئيس التشيك عن حل الدولة الواحدة

رئيس التشيك يتعهد بنقل سفارة بلاده إلى القدس

مزحة للرئيس التشيكي على مقتل خاشقجي تثير غضب الصحفيين

التشيك تلمح لإمكانية نقل سفارتها في (إسرائيل) إلى القدس