ترامب: حان وقت الاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على الجولان

الخميس 21 مارس 2019 08:03 ص

قال الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، إن الوقت حان لتعترف أمريكا بشكل كامل بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وهو ما شكره عليه رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ "بنيامين نتنياهو".

واحتلت (إسرائيل) مرتفعات الجولان السورية، عام 1967، وأعلنت ضمها عام 1981، في خطوة لم تحظ بتأييد دولي حتى اليوم.

وفي تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، الخميس، قال "ترامب": "بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي".

وسارع "نتنياهو" بتوجيه الشكر لـ"ترامب"، قائلا:  "في وقت تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا منصة لتدمير إسرائيل، يقدم الرئيس ترامب بشجاعة على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان. شكرا الرئيس ترامب".

ولم يكتف "نتنياهو" بشكر الرئيس الأمريكي، عبر تغريدة، فهاتفه لاحقا، وشكره على قراره الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وقال له: "لقد صنعت تاريخا".

واعتبر العديد من المعلقين على تغريدة "ترامب"، أن تلك الخطوة تهدف إلى دعم موقف "نتنياهو" في الانتخابات الإسرائيلية التي ستجرى بعد نحو 3 أسابيع.

ويبدو اعتراف "ترامب" استجابة لبيان أصدره مكتب "نتنياهو"، الأربعاء، أكد فيه أنه "حان الوقت للمجتمع الدولي، للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان".

كما يأت بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، للقدس المحتلة، وزيارته لحائط البراق برفقة "نتنياهو"، في خطوة هي الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي رفيع، حيث تعتبر اعترافا ضمنيا بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجدار الذي يحتل جزءا من السور الغربي للمسجد الأقصى.

والأسبوع الماضي، أسقطت واشنطن، في تقريرها السنوي العالمي لحقوق الإنسان، صفة "المحتلة من إسرائيل" عن هضبة الجولان، ووضعت مكانها "التي تسيطر عليها إسرائيل"، وكذلك حذفت صفة المحتلة عن الضفة الغربية وغزة.

واعتبر مراقبون أن تلك السلسلة من الخطوات الأمريكية تأتي في إطار ترتيبات خطة "ترامب" لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والمعروفة باسم "صفقة القرن"، ويرفضها الجانب الفلسطيني، معتبرا أنها لا تتضمن الحد الأدنى من حقوق الشعب الفلسطيني.

المندوب الإسرائيلي لدي الأمم المتحدة؛ "داني دانون"، اعتبر بدوره، أن "الرئيس ترامب يثبت مرة أخرى قوة التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وأضاف في رسالة وزعها على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، عقب نشر تغريدة "نرامب": "نحن في بداية لحظة تاريخية لدولة إسرائيل، وقد حان الوقت لكي يدرك العالم أن مرتفعات الجولان جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل".

وكشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، في وقت مبكر من صباح الخميس، أن واشنطن تستعد للاعتراف بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان السورية المحتلة الأسبوع المقبل، تزامنا مع زيارة سيجريها "نتنياهو" إلى البيت الأبيض.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، صوتت واشنطن للمرة الأولى ضد قرار سنوي للأمم المتحدة يدين احتلال (إسرائيل) للجولان.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا الجولان أمريكا إسرائيل اعتراف السيادة احتلال دونالد ترامب بنيامين نتنياهو

أسوشيتدبرس: أمريكا تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان الأسبوع المقبل

بلومبرغ تحذر: الاعتراف بضم الجولان لإسرائيل يضر بأمريكا

الخارجية الأمريكية ترفع صفة المحتلة عن الجولان السورية

الحزب الحاكم بتركيا لترامب: العالم لا يدار بالتغريدات

روسيا تعلق على تصريحات ترامب عن الجولان.. فماذا قالت؟

أبو الغيط: الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان غير شرعي

الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

تركيا تدافع عن سورية الجولان: ترامب متحدث باسم إسرائيل

إيران تدين اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السورية

كاتب سعودي يبارك لإسرائيل السيادة على الجولان

الخارجية المصرية تؤكد سورية وعروبة الجولان المحتلة

ترامب: الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان يشبه نقل سفارتنا للقدس

ظريف يصف تصريحات ترامب حول الجولان بالصادمة

مجلس أممي يرفض الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

فاعليات للجنة الصداقة المصرية السورية للتعريف بأهمية الجولان

الدروز يرفضون سيادة إسرائيل على الجولان