15 أسيرا مريضا يواجهون الموت البطيء في سجون الاحتلال

الأحد 24 مارس 2019 01:03 ص

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، من تفاقم الأوضاع الصحية للأسرى المرضى القابعين فيما تسمى "بعيادة مستشفى الرملة"، والذين يواجهون الموت البطيء والحقيقي بشكل يومي.

وقالت الهيئة، في بيان، إن 15 أسيرا مريضا يعانون من ظروف صحية واعتقالية بالغة السوء والصعوبة، وغالبيتهم يعانون من الشلل، ويتنقلون على كراسي متحركة، ويعتمدون على أسرى آخرين للقيام باحتياجاتهم اليومية.

وأكدت أن المرضى هناك يعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، حيث انعدام الخدمات الطبية والصحية، وعدم تشخيص الحالات المرضية، وانعدام تقديم العلاجات والأدوية اللازمة لهم، ومساومة الأسرى على العلاج، وتقديم المسكنات والمنومات.

كما استعرضت في بيانها تفاقم الوضع الصحي للأسير المصاب "سامي أبو دياك"، الذي يعاني من تدهور خطير جدا في حالته الصحية، بسبب معاناته من مرض السرطان في الأمعاء منذ 3 سنوات؛ بسبب الإهمال الطبي المتعمد لوضعه الصحي.

ونقل محامي الهيئة "فواز شلودي"، الذي زار "أبو دياك" أمس، رسالته التي قال فيها: "استحلفكم بالله أن تقوموا بالعمل بشكل جدي على إطلاق سراحي، فأنا على مشارف الموت، وأريد أن أقضي الأيام المتبقية من حياتي بين أحضان والدي.. دعوني أتوفى في أحضان والدي لا أريد الذهاب إليهم داخل كيس أسود، أتمنى أن تلقى صرختي آذاناً صاغية لكل من له ضمير حي".

يذكر أن الحالات المرضية للأسرى القابعين في سجن الرملة هي الأصعب في السجون، فهناك المصابون بالرصاص، والمعاقين، والمصابين بأمراض مزمنة، وأورام خبيثة منذ سنوات، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمدة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

أسرى سجون اعتقال محمد كوثراني

الأسرى الفلسطينيون يحرقون 10 غرف بسجن إسرائيلي ويهددون بثورة

الاحتلال الإسرائيلي ينقل الأسرى قسرا إلى زنازين بها أجهزة تشويش

جهاز إسرائيلي يهدد الأسرى الفلسطينيين بحملة قمع عنيفة

الاحتلال يشرح جثمان عميد أسرى غزة فارس بارود

إسرائيل تختطف 3 طلاب من جامعة بيرزيت بالضفة الغربية