مصر.. خليها تصدي وراء تراجع مبيعات السيارات بنحو 42% 

الثلاثاء 26 مارس 2019 06:03 ص

أظهرت بيانات حديثة صادرة عن مجلس معلومات السيارات المصري "أميك"، تراجعا كبيرا في مبيعات السيارات خلال يناير/كانون الثاني الماضي، جراء تصاعد تفاعل الشارع المصري مع حملة "خليها تصدي".

وأكد "أميك"، تراجع إجمالي عدد الوحدات المباعة في يناير/كانون الثاني الماضي، من سيارات ملاكي ونقل وأتوبيسات وميكروباصات، بنحو 42% مقارنة بديسمبر/كانون الأول 2018، من نحو 19.8 ألف وحدة إلى 11.4 ألف وحدة.

وجاءت سيارات الركوب "الملاكي"، والتي كانت تمثل نحو ثلثي المبيعات في هذه السوق، في قائمة الأكثر ركودا حيث انخفضت مبيعاتها خلال يناير/كانون الثاني لتبلغ 7.9 ألف سيارة، مقارنة بنحو 15 ألف وحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال  مدير شركة "بريليانس البافارية"، "خالد سعد"، إن الربع الأول من كل عام عادة ما يشهد تباطؤا في حركة المبيعات، بدعوى انتظار المستهلكين للموديلات الجديدة من السيارات، التي لا يتم الإعلان عنها إلا في بدايات الربع الثاني.

كذلك تلعب توقعات وتطلعات المستهلكين لتخفيضات هائلة في  الأسعار دورًا في تأجيل قرارات الشراء لفئة واسعة من المشترين، الذين بنوا توقعاتهم على وصول الجمارك على السيارات الأوروبية إلى "صفر".

وقال رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، "عمرو بلبع"، إن الركود لم يضرب فقط السيارات الأوروبية التي لا تتجاوز مبيعاتها الإجمالية 15% من مبيعات السيارات في السوق المصرية، بل أصاب كذلك باقي الأنواع ذات المنشأ الآسيوي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الحملة، "محمد شتا"، أن حركة البيع بسوق السيارات متوقفة بنسبة 90% منذ بداية العام، وهو ما اعتبره نجاحًا لحملته.

وأضاف أن 8 شركات للسيارات -رفض الإفصاح عن أسمائها- لجأت للتفاوض مع الحملة للوصول للسعر العادل للمستهلك والوكيل، بحسب "مدى مصر".

وطالب "شتا"، المستهلكين بعدم اتخاذ أي قرارات شرائية خلال الفترة المقبلة لحين إحراز تقدم في المفاوضات التي تجريها الحملة مع عدد من الشركات.

ويأمل المصريون أن يؤدي تطبيق قرار "زيرو جمارك" ونجاح حملة "خليها تصدي" إلى انخفاض أسعار السيارات الجديدة والمستعملة.

المصدر | الخليج الجديد + مدى مصر

  كلمات مفتاحية

مصر خليها تصدي سوق السيارات أميك زيرو جمارك محمد شتا

مصر.. حملة خليها تصدي مستمرة رغم انخفاض الأسعار

خليها تصدي.. تصاعد حملة عربية لمواجهة غلاء السيارات

خليها تصدي وراء تراجع مبيعات السيارات في مصر بنحو 60%

خليها تصدي.. حملة مصرية لمقاطعة شراء السيارات بسبب الأسعار

مزاد علني لبيع سيارات تابعة للمخابرات المصرية